اتفاق مصرى أردنى على تعديل الإجازة للعمال

اقتصاد

السبت, 21 أبريل 2012 10:55
اتفاق مصرى أردنى على تعديل الإجازة للعمالفتحي فكري وزير القوى العاملة
كتب- خالد حسن:

أكد د.فتحى فكرى وزيرالقوى العاملة والهجرة أنه خلال زيارته الرسمية للأردن تم الاتفاق مع وزارة العمل الأردنية على تعديل مدة الإجازة للعامل المصري لتصبح ثلاثة شهور, بدلا من شهرين للعاملين في جميع القطاعات وبموافقة صاحب العمل، باستثناء العاملين في القطاع الزراعي فتبقى لمدة أربعة شهور.

كما تم الاتفاق على مراجعة النظام الإلكتروني لاستقدام العمالة المصرية ودراسة ومعالجة الثغرات من خلال اللجنة الفنية المشكلة لهذا الغرض, وبما يحقق مصلحة أطراف

عقد العمل.
وأكد وزير العمل الأردني اتخاذ كافة إلاجراءات لإعادة مبلغ التأمين البالغ 250 دولارا إلى العامل المصري, في حالة عدم التزام صاحب العمل باستصدار تصريح العمل خلال المدة القانونية.
وتم الاتفاق أيضا على إعادة صياغة نماذج المغادرة والمخالصة العمالية والإجازة، بما يحفظ حقوق أطراف عقد العمل ويشمل العاملين في الشركات الأردنية التي لها فروع في مصر أو الشركات
المصرية التي لها فروع فى الاردن
والتقى وزير القوى العاملة والهجرة مع ممثلين عن أصحاب الأعمال الأردنيين في قطاعات الزراعة والإنشاءات والبناء ورئيس النقابة العامة للخدمات وعددا من ممثلي الجهات الحقوقية والقانونية المعنية بالعمالة المصرية في الأردن.
واكد ان المسئولين بقطاع الامن والشرطة الاردنية أكدوا على التزامهم بالقانون واحترامهم حقوق الانسان, مشددين على اللجوء للقانون فى حالة وجود تجاوزات .
وأكد الوزير أنه التقى بعض رجال الاعمال للتعرف على العقبات التى تعترض استقدام العمالة المصرية والعمل على التغلب عليها, اذا كانت من الجانب المصرى والتفاهم بشأنها اذا كانت من الجانب الاردنى .
 

أهم الاخبار