رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير عقارى يطالب بشراكة الحكومة والقطاع الخاص فى الإسكان المتوسط

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت ــ إيناس السيد:

حذر المهندس أحمد جمال الزيات، عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين من ازدياد أزمة القطاع العقارى فى مصر، مطالباً بضرورة دمج جهود الحكومة والقطاع الخاص للخروج من هذه الأزمة التى يعانى منها القطاع منذ قرابة 20 عاماً.

وأكد «الزيات» لـ«الوفد» أن الأزمة التى تعانى منها السوق العقارية قد تؤدى إلى كساد شديد خلال الفترة المقبلة.

وأرجع «الزيات» سبب الأزمة إلى ارتفاع تكلفة العقارات من ناحية والاعتماد على تحويلات المصريين بالخارج من ناحية أخرى، بالإضافة إلى تراجع مبيعات معظم الشركات العقارية ووجود أزمة حقيقية فى إعادة بيع العقارات.

وأشار إلى أن أسعار الخامات قد ارتفعت بسبب انخفاض قيمة العملة وكذلك إلغاء دعم الطاقة، مما أدى إلى ارتفاع السعر العالمى بما لا يتناسب مع دخل المصريين.

وأوضح أنه لا يوجد مركز أبحاث متخصص يحدد نسبة تراجع البيع العقارى، ولكن المؤشرات تدل

على تراجع هذه النسبة مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال «الزيات» إنه لابد من التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص للتصدى لهذه الأزمة، وإن كانت هناك مبادرة فعلية لذلك وخطوات جادة للتعاون فى إنشاء وحدات سكنية من الإسكان المتوسط يصل سعر المتر فيها إلى 7 آلاف جنيه كاملة التشطيب مما سيسهم فى علاج الأزمة نسبياً وتحريك السوق ولو لفترة بسيطة.

وتوقع «الزيات» أن يواجه السوق ركوداً وخروج بعض الشركات من السوق وذلك على المدى المتوسط، بينما على المدى البعيد سيشهد السوق إعادة هيكلة، وسوف تقترب أسعار العقارات من أسعار الخليج والمغرب العربى.