رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصيرفة الخضراء تغزو البنوك العالمية

اقتصاد

الجمعة, 17 أغسطس 2018 20:19
الصيرفة الخضراء تغزو البنوك العالميةمحمد الأتربى رئيس بنك مصر

 

 

 

كتب - د. محمد عادل:

 

تتجه البنوك المصرية والعالمية نحو التنمية المستدامة والصيرفة الخضراء من أجل الحفاظ على البيئة وحقوق الأجيال القادمة فى حياة كريمة.

ويؤكد قيادات البنوك المصرية أهمية التحول نحو الصيرفة الخضراء، وإنشاء إدارة مستقلة للتنمية المستدامة بكل بنك ووضع خطة تدريبية لنشر الوعى لدى العاملين عن الصيرفة الخضراء والممارسات السليمة الصديقة للبيئة بهدف تشجيعهم على تطبيق تلك الممارسات. وتبنى آلية لتطوير وطرح المنتجات الخضراء ضمن حزمة منتجات البنك الحالية، والتركيز على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخضراء واعتبارها ضمن الفئات المستهدفة للبنك.

وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة الأراضى الجافة وشبه الجافة تبلغ حوالى 90% من مجمل الأراضى العربية، مع تنامى ظاهرة التصحر، حيث تخسر المنطقة العربية مساحات شاسعة من الأراضى الصالحة للزراعة، الأمر الذى يؤثر سلباً على واقع الأمن الغذائى، خاصة مع ازدياد نسبة التلوث البيئى والتغير المناخى.

يرى محمد الأتربى، رئيس بنك مصر، أن الصيرفة الخضراء تجد اهتماماً عالمياً متزايداً، خاصة بقضايا الاستدامة البيئية وأهمية التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ، والحفاظ على الموارد واستخدام الخدمات البنكية فى تمويل الاقتصاد الأخضر، فالصيرفة الخضراء تشجع على تبنى الممارسات الصديقة للبيئة وتسهم فى الحد من الآثار السلبية للتغير المناخى بما يعيد توازن النمو العالمى ويعزز من دور الاستدامة كمفهوم مستقبلى يحمل فى طياته فرص

نمو للمجتمع والبيئة وقطاع الأعمال بأكمله.

وأوضح أن المنطقة العربية تواجه أربعة تحديات بيئية رئيسية ناتجة عن تغير المناخ وهى أمن الطاقة والأمن الغذائى والأمن المائى والتصحر وتدهور جودة الأراضى الزارعية، مشيراً إلى أن الإنجاز الأكبر لمفهوم التنمية المستدامة تحقق فى نجاح قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التى عُقدت فى سبتمبر 2015 بنيويورك فى اعتماد خطة جديدة طموحة للتنمية المستدامة أعلن خلالها 193 من قادة العالم التزامهم بـ17 هدفاً من أجل تحقيق 3 إنجازات استثنائية فى السنوات الـ15 المقبلة تتمثل فى: القضاء على الفقر ومكافحة عدم المساواة والتعاون من أجل تخفيف الآثار السلبية الناتجة عن تغير المناخ.

وقال وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إن البنوك المركزية مطالبة يإلزام البنوك بمراعاة أهداف التنمية المستدامة والصيرفة الخضراء خلال ممارسة الأنشطة المصرفية المختلفة، مع وضع جدول زمنى محدد لمراحل التطبيق طبقًا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية كما أوصى بتشكيل مجموعة عمل يكون أعضاؤها من المسئولين عن الصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة بمؤسساتهم وذلك من أعضاء اتحاد المصارف العربية واتحادات وجمعيات المصارف المحلية للاجتماع بصفة دورية لمناقشة ما تم إنجازه

فى مجال الصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة والتعرف على التحديات وتبادل الخبرات وإعداد الاستراتيجيات والأهداف المستقبلية.

وطالب بضرورة دعم مشروعات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الصديقة للبيئة، وإستكمال تغيير نظم الإضاءة فى كافة فروعها ومنشآتها لأنظمة الإضاءة الموفرة للطاقة ودعم انتشار أنظمة الخلايا الشمسية وتشجيع المؤسسات والأفراد من خلال توفير التمويل اللازم ومواصلة الجهود المستمرة فى مجال الشمول المالى من قبل القطاعات المصرفية بالدول العربية لما له من دور حيوى فى تحقيق الاستدامة والصيرفة الخضراء. والعمل على تكامل الأهداف والسياسات بين المصارف والجهات ذات العلاقة بما يسهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وتؤكد الدكتورة داليا عبدالقادر، رئيس قطاع الاستدامة والتسويق بالبنك العربى الأفريقى الدولى، أن البنك لعب دوراً محورياً خلال عام 2017 فى ترتيب وتسويق لعدد من أبرز القروض المشتركة فى السوق المصرفية المصرية والتى تم تكريم البنك على أثرها من مؤسسة EMEA Finance وهى «أفضل صفقة للطاقة المتجددة بقارة أفريقيا» وذلك كونه المرتب الرئيسى لإنشاء 6 محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية فى مصر Scatec Solar. وستقوم المحطات بإنتاج وبيع القوى الكهربائية من الطاقة المتجددة لمدة 25 عاماً لإنتاج الكهرباء من ست محطات لإنتاج الطاقة الشمسية بقدرة 400 ميجاوات (تيار مباشر 400MW) مع الحكومة المصرية. وستنشأ محطات الطاقة الست فى منطقة بنبان، بمحافظة أسوان بصعيد مصر، ومتوقع أن تنتج 870 جيجاوات/ساعة من الكهرباء خلال العام الواحد.

وأوضحت أن هذه المشروعات جزء من برنامج تعريفة التغذية الذى طرحته الحكومة المصرية عام 2015 بهدف إنتاج 2 جيجاوات من الطاقة الشمسية. وحصلت هذه الصفقة أيضًا على لقب «أفضل صفقة فى مجال الطاقة الشمسية فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا EMEA region».

 

 

 

أهم الاخبار