عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تركيا تعري بنوكها لستر ليرتها المفضوحة

الليرة التركية -
الليرة التركية - أرشيف

كتب - الأمير يسري:

فى تأكيد جديد على الثمن الغالى الذى تدفعه تركيا لسياسات رئيسها رجب طيب أردوغان، أقدم البنك المركزي التركي على اتخاذ إجراءات نقدية تستهدف تعزيز السيولة من خلال  التخلي عن جزء محوري من القوة المالية للبنوك التركية، بعد أن خفض قيمة الاحتياطي الالزامي في البنك المركزي التركي .

 

ويتمثل الإحتياطى الإلزامى فى نسبة ما تودعه البنوك لدى البنك المركزي قياسا على ما تملكه من ودائع.

 

ويبدو أن أزمة الليرة تواجه ما يمكن اعتباره سقوط حر أجبرت المركزي على اللجوء لتعرية البنوك مما تملكه من الاحتياطى الإلزامى لتغطية الليرة المكشوفة أو بالأحرى المفضوحة.

 

وكشف البنك المركزي التركي عن تخفيض نسب الاحتياطي الإلزامي لليرة بواقع 250 نقطة أساس لجميع الآجال، كما خفض نسب الاحتياطي الإلزامي للالتزامات غير الأساسية بالعملة الاجنبية بواقع 400 نقطة أساس للآجال التي تصل إلى ثلاث سنوات.

 

وأضاف البنك أن هذه التغييرات ستوفر للنظام المالي نحو

10 مليارات ليرة و6 مليارات دولار وما يعادل 3 مليارات دولار من السيولة الذهبية، مضيفا أن الاجراءات اتخذت من أجل دعم أنشطة أسواق المال وتعزيز مرونة البنوك في إدارة سيولتها، وسمح المركزي التركي باستخدام اليورو كعملة معتمدة لمقابلة احتياطات الليرة إلى جانب الدولار.

 

وفقدت العملة التركية نحو 40% من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى المخاوف المتعلقة بتأثير الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم، فضلا عن الخلاف مع الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات اقتصادية على تركيا.