رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محافظو البنوك المركزية الإفريقية يحذرون من الأموال غير المشروعة

بوابة الوفد الإلكترونية

 

كتب - د. محمد عادل

حذر محافظو البنوك المركزية الإفريقية من الأموال غير المشروعة وتأثيرها على التنمية فى أفريقيا، مؤكدين على تعاون البنوك المركزية الأفريقية من أجل محاربة التدفقات النقدية غير المشروعة، ومواجهة غسيل الأموال وتجفيف تمويل الارهاب مؤكدين على أهمية التعاون المشترك بين الدول فى القارة الإفريقية للحد من الأموال غير المشروعة.

وقالوا أن  تدفق الاموال غير المشروعة لها انعكاسات سلبية على الاقتصادات الافريقية وتستنزف مواردها ومقدراتها وتعرقل عمليات التنمية المستهدفة وتزيد البطالة.

قال الدكتور باتريك نييجوروجو محافظ البنك المركزى الكيني، إن هناك وسائل مختلفة لتدفق الاموال غير المشروعة منها التحويلات النقدية للعاملين فى الخارج والتى تتم عبر طرق غير شرعية بالاضافة الى عمليات التهرب الضريبى وتهريب البضائع وتمويل الارهاب وغسيل الاموال مطالبا بضرورة التعاون وتبادل المعلومات بين الدول والبنوك المركزية لمعرفة اتجاهات تلك الأموال.

وأوضح ان مشكلة تدفقات الأموال غير المشروعة تعانى منها القارة الإفريقية منذ فترة طويلة ولا تزال موجودة حتى الآن مشيرا  إلى وجود أشكال مختلفة لتدفق الاموال غير المشروعة منها التى يقوم بها الاشخاص المعرضون لمخاطر سياسية فى بلدانهم وهى من النقاط التى تحتاج الى اعادة نظر ووقفة وتعاون مثمر بين الدول، لافتا إلى أن العملات الافتراضية هى نوع آخر من عمليات تدفق الاموال غير المشروعة والتى تضر بالدول واقتصادياتها وتؤدى إلى انهيارها.

وطالب  محمد لوكال محافظ البنك المركزى الجزائري، الدول الأفريقية بتكثيف التعاون فيما بينهم من جانب وبينهم وبين المؤسسات الدولية والعالم الخارجى من جانب آخر للحد من ظاهرة تدفق الأموال غير المشروعة والتى تأتى من تهريب البضائع أو الرشاوى أو تلك التى تستهدف تمويل عمليات غير

شرعية منها عمليات غسل الاموال وتمويل الإرهاب. مشيرا الى ان المعاملات الدولية الشرعية تشهد تراجعًا ملحوظًا أمام تزايد المعاملات غير المشروعة، ما يؤثر على اقتصادات الدول بشكل سلبى وخاصة الدول الافريقية التى تعانى بشدة من تفشى هذه الظاهرة تعطل خطط النمو فيها.

وحث ماجوزى سيزول محافظ البنك المركزى فى ايسواتينى على  اهمية تبادل المعلومات داخل الدولة الواحدة وبين البنوك بعضها البعض وكذلك عبر الحدود حتى نتمكن من محاصرة تلك الظاهرة وقال أرنست أديسون محافظ البنك المركزى الغانى إن بلاده اتخذت العديد من التدابير والإجراءات للحد من عمليات تدفق الأموال غير المشروعة، بالإضافة إلى تطبيق تطلبات بازل فى العمل المصرفى والتركيز على النزاهة فى النظام المالي، مؤكدا ضرورة تضافر الجهود والتعاون الداخلى والخارجى لمواجهة تلك الظاهرة.

وأوصى آلان راسولافوندرالبي، محافظ البنك المركزى بدولة مدغشقر، بالحد من التدفقات النقدية غير المشروعة التى تعد مبالغ ضخمة للغاية، ويمكن أن تشكل هذه الاموال اهمية كبيرة للاقتصادات الهشة فى إفريقيا مثل اقتصاد بلاده ويمكن لمثل هذه الأموال أن تسهم فى دفع الاقتصادات قدما نحو تحقيق النمو.