رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جمعية البنوك المركزية الأفريقية في سطور

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - د. محمد عادل

جمعية البنوك المركزية الأفريقية هى مؤسسة غير مالية لا تهدف إلى الربح انبثقت عن منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقى حالياً)، وتهدف إلى تنمية التعاون ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار النقدى والمالى فى أفريقيا، وتشجيع تبادل الخبرات فى الأمور النقدية والمصرفية بين البنوك المركزية بالقارة.

تم تفعيل الجمعية ومع قيام الاتحاد الأفريقى عام 2002، لتكون مسئولة عن تطبيق برنامج التعاون النقدى للاتحاد الأفريقى، وتصبح الذراع النقدية للاتحاد الأفريقى. وتمت الموافقة على النظام الأساسى للجمعية فى غانا عام 1968 وذلك بالاتفاق بين 27 بنكاً مركزياً من الدول الأعضاء بمنظمة الوحدة الأفريقية، ويقع مقر الجمعية فى المركز الرئيسى للبنك المركزى لدول غرب أفريقيا BCEAO بالسنغال.

يمثل مجلس المحافظين أعلى سلطة بالجمعية التى تضم 40 بنكاً مركزياً عضواً تمثل 52 دولة أفريقية، إضافة إلى البنك المركزى لدولة هايتى الذى يحمل صفة مراقب. ومن بين البنوك الأعضاء البنك المركزى لدول غرب أفريقيا (BCEAO)

الذى يضم 8 بنوك مركزية، والبنك المركزى لدول وسط أفريقيا (BEAC) الذى يضم فى عضويته 6 بنوك مركزية.

يتكون الهيكل التنظيمى للجمعية من مجلس المحافظين وهيئة المكتب ولجان فرعية إقليمية مقسمة إلى خمسة لجان هى: شمال وجنوب ووسط وشرق وغرب، ويرأس كل لجنة فرعية أحد البنوك الأعضاء بها وفقا للمعمول به داخل كل إقليم، ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بتمثيلها فى اجتماع المكتب الذى يضم إلى جانب رؤساء اللجان الفرعية ونوابهم (10 بنوك)، رئيس الجمعية ونائبه.

وتضم اللجنة الفرعية لشمال أفريقيا فى عضويتها البنك المركزى المصرى بجانب البنوك المركزية لكل من الجزائر، السودان، المغرب، تونس، ليبيا، وموريتانيا.