رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4.8% زيادة فى حمولات السفن المارة بقناة السويس

بوابة الوفد الإلكترونية

حققت قناة السويس زيادة في حمولات السفن المارة بالقناة خلال الربع الاول من العام الجاري بنسبة 4.8% .

وبلغ إجمالي الحمولات للسفن التي عبرت القناة في الفترة من اول يناير وحتى نهاية مارس من العام الجاري 228 مليونا و217 الف طن بزيادة بنحو 10 ملايين و360 الف طن عن نفس الفترة من العام الماضي .
وقالت احصائية الملاحة إن أعداد السفن والناقلات التي مرت بالقناة خلال الثلاثة اشهر الماضية بلغت 4347 سفينة بزيادة 2.1% عن السفن التي مرت بالقناة خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي حققت 4295 سفينة .
واكدت احصائية الملاحة ان حمولات ناقلات البترول حققت زيادة بنسبة 32.9% وحققت حمولات سفن البضائع العامة زيادة بنسبة 47.1% فيما حققت حمولات الناقلات المشتركة زيادة بنسبة 133.8% وحققت حمولات الحاويات زيادة بنسبة 0.9% فيما حققت حمولات حاملات الجرارات زيادة بنسبة 0.9% وحاملات السيارات زيادة بنسبة 2.3% وسفن الركاب 9.3% فيما حققت ناقلات الغاز الطبيعي  تراجعا بنسبة 21.3% وحققت سفن البضائع العامة انخفاضا بنسبة 12.9%.
وكانت إدارة قناة السويس قد أعلنت زيادة رسوم العبور للسفن المارة للقناة بنسبة 3% لجميع أنواع السفن المارة ابتداءا من اول مارس القادم . و زيادة النسب الإضافية لصفوف الحاويات فوق السطح بنسبة 2% بداية من الصف السادس وذلك

للسفن المتجهة الى الشمال فقط .

وأرجعت ادارة القناة إجراءاتها  بعد دراسة توقعات معدلات النمو للاقتصاد العالمى فى جميع مناطق العالم خاصة فى المناطق المرتبطة والمؤثرة على قناة السويس ، وتوقعات حركة التجارة العالمية ومعدلات نموها بالنسبة لجميع أنواع البضائع العابرة للقناة ، بالإضافة إلى توقعات الاسطول العالمى الناقل لمختلف أنواع البضائع.
وقال الفريق احمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس إنه على مدار الشهور السابقة قامت الجهات المختصة بإدارة قناة السويس بمراجعة مستوى رسوم العبور الحالى للأنواع المختلفة من السفن ، وإجراء العديد من الدراسات المتعلقة باقتصاديات النقل البحرى وتوقعاتها .واكد فاضل انه على ضوء هذه الدراسات وبعد الاخذ في  الاعتبار الدور الهام الذى تلعبه قناة السويس لخدمة الاقتصاد العالمى والاقتصاد المصرى ، وضرورة الحفاظ على أن يظل طريق قناة السويس هو أرخص الطرق الملاحية مقارنة بالطرق الأخرى .