يونج كيم يخلف زوليك فى رئاسة البنك الدولى

اقتصاد

الثلاثاء, 17 أبريل 2012 12:15
يونج كيم يخلف زوليك فى رئاسة البنك الدولى
كتب -عبد الرحيم ابوشامة

أعلن البنك الدولى اختيار مجلس المديرين التنفيذيين د.جيم يونج كيم الامريكى الجنسية الكورى الاصل رئيسا جديدا لمجموعة البنك الدولي، خلفا للرئيس الحالى  روبرت زوليك لخمس سنوات تبدأ في الأول من يوليو 2012 القادم .

يرأس رئيس البنك الدولي مجلس المديرين التنفيذيين لكل من البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA)، وهو أيضاً بحكم منصبه رئيس مجالس إدارة كل من: مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، والمجلس الإداري للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID).
وأكد مجلس المديرين اختيار "يونج" لأول مرة في تاريخ البنك من خلال عدة مرشحين لهذا المنصب الرفيع، منهم

جيم يونج كيم، وخوسيه أنطونيو أوكامبو، ونجوزي إن أوكونجو إيويالا وتضمنت هذه الإجراءات ترشيحا حراً يتيح لأي مدير تنفيذي أو محافظ بمجموعة البنك اقتراح أي من مواطني البلدان الأعضاء بالبنك لشغل هذا المنصب، ونشر أسماء المرشحين، وقيام المديرين التنفيذيين بإجراء مقابلات معهم، بعدها ثم الاختيار النهائي للرئيس. يشغل جيم يونغ كيم حاليا منصب رئيس كلية دارتماوث. وشارك في إنشاء منظمة "شركاء في الصحة (PIH)"، وسبق له أن شغل منصب مدير إدارة مكافحة فيروس ومرض الإيدز بمنظمة الصحة العالمية. وعمل 
أستاذا بكلية الطب بجامعة هارفرد وكلية هارفرد للصحة العامة. ورئيساً لإدارة الصحة العالمية والطب الاجتماعي بكلية الطب بجامعة هارفارد.
حصل د.كيم على زمالة ماك آرثر "للعبقرية" (2003)، واُختير ضمن "أفضل 25 قائداً" بالولايات المتحدة في مجلة أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم (2005)، واختارته مجلة "تايم" ضمن "أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم عام  (2006). ولد الدكتور كيم في سول، بكوريا الجنوبية عام 1959، وانتقل مع عائلته إلى الولايات المتحدة وهو في سن الخامسة، وكبر  في مقاطعة موسكاتاين، بولاية آيوا. وتخرج بامتياز مع مرتبة الشرف في جامعة براون عام 1982، وحصل على درجة الدكتوراه في الطب من كلية الطب في جامعة هارفارد عام 1991، ثم على درجة الدكتوراه في علم الإنسان (الأنثروبولوجي) من الجامعة ذاتها عام 1993. وهو متزوج ولديه طفلان صغيران.

 

أهم الاخبار