رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طارق عامر: نستهدف إنشاء بنك مركزي وعملة موحدة للقارة السمراء

طارق عامر محافظ البنك
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري

كتب- محمد عادل:
قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن جمعية البنوك المركزية التي انعقدت في شرم الشيخ تستهدف بنك مركزي واحد وعملة موحدة لافريقيا خلال عام ٢٠٤٣.
وقال إن الجمعية  ركزت علي اهم التحديات التي تواجه القارة السمراء، لافتا الي انه لن نستطيع ان نحقق انجازا في مواجهة تلك التحديات دون تنسيق جماعي مع صانعي السياسات النقدية في المنطقة.
ولفت عامر خلال الجلسة الختامية لمؤتمر اجتماعات جمعية البنوك المركزية في شرم الشيخ الي نمو الناتج المحلي قائلا ان التقارير العالمية تشير الي تحسن اداء الاسواق في افريقيا لكن لا نستطيع الوقوف عند ذلك الحد، لافتا الي ان الاستقرار النقدي امر في غاية الخطورة والحساسية وتقوم البنوك المركزية باتخاذ اللازم في ذلك الشأن لتحقيق الاستقرار وقراءة المستقبل وإدارة التوقعات المستقبلية حتي لا ننتظر وقوع احداث.
وقال محافظ البنك المركزي المصري ان الموتمر تضمن نقاشات وموضوعات كثيرة خاصة فيما يتعلق بالعلاقات بسن الدول والتدفقات النقدية بين الدول وأصبحت تحركاتها سريعة وأكثر ديناميكية وتاثيرها علي الاستثمار بالاضافة الي تطوير نظم الرقابة لحماية المؤسسات المصرفية والحد من تدفق الاموال المشبوهة بين الدول.
واضاف عامر ان مصر حريصة علي تعزيز التعاون مع الاسواق الافريقية كافة في جميع المجالات والقطاعات الاقتصادية.
ويتولى طارق عامر رئاسة الجمعية من اليوم الخميس وحتي اغسطس ٢٠١٩ وتم علي مدي يومين مناقشة اكثر من ٢٣ موضوع تم عرضهم علي الجمعية العامة للاتحاد
وقال عامر ، اهم ما تم التركيز عليه ما يتعلق بتحديات التي تواجه المؤسسات المالية والعلاقات بين المؤسسات والبنوك المراسلة والتعليمات الرقابية واستمرار زيادة الأداء لمكافحة غسل الاموال وتمويل الاٍرهاب وغيرها.
وقال ان المستهدفات المستقبلية تتضمن انشاء بنك مركزي موحد وعملة موحدة، ونعمل في هذا الإطار مع الاتحاد الافريقي والبنوك المركزية صانعي السياسات النقدية، لافتا الي انه تم تحديد المؤشرات المطلوبة بتفاصيلها من كل دولة ومع توحيدها مستطيع تحقيق التقدم في الهدف الرئيسي.