رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جائزة لـ"المالية" لفرضها ضرائب 100% على السجائر

اقتصاد

الخميس, 12 أبريل 2012 13:02
جائزة لـالمالية لفرضها ضرائب 100% على السجائر
كتبت - حنان عثمان:

استنكرت شركة بريتش أمريكان توباكو مصر- حصول وزارة المالية المصرية على جائزة مؤسسة بلومبرج الخيرية بنيويورك، وذلك بسبب التزامها بفرض ضرائب كبيرة على مبيعات منتجات التبغ فى مصر.

تمنح المؤسسة التي يترأسها عمدة نيويورك/ مايكل بلومبرج 6 جوائز عالمية لمكافحة التدخين في 6 بلدان نامية، كانت مصر من بينها هذا العام.
جاء في أسباب حصول وزارة المالية المصرية على تلك الجائزة أنها قامت بفرض ضرائب نسبتها 100% على تبغ الشيشة، و70% على السجائر ذات العلامة التجارية الأكثر شعبية فى مصر، وهو ما يسهم في تحقيق دخل إضافي قدره

2.2 مليار دولار سنوياً للحكومة المصرية.
ومن جانبه، قال كريم رفعت مدير الشؤون الحكومية والتنظيمية لمنطقة شمال أفريقيا- بشركة بريتش أمريكان توباكو مصر": إن السياسة الضريبية على السجائر في حاجة لإعادة نظر، حيث تؤدي لتحقيق خسائر لكافة الأطراف بما فيهم المستهلك، ولا يوجد أي رابح منها سوى طرف واحد يحقق أرباح خيالية، وهو المهرب وشبكة تجار الجملة والتجزئة المتعاملة معه"، وأضاف رفعت: "إننا نستنكر ونتعجب من حصول وزراة المالية المصرية على تلك الجائزة".
لقد أدت الزيادات المتتالية للضرائب في خفض استهلاك السجائر الرسمية بشكل ملحوظ، كما ساهمت بصورة مباشرة في انتشار السجائر المهربة والمغشوشة وزيادة استهلاك المدخنين لها بل وزيادة أعداد المدخنين الجدد، نظرا لأن السجائر المهربة والمغشوشة رخيصة الثمن ومتاحة للجميع في كل مكان دون ضرائب أو ضوابط. و الجدير بالذكر ان حجم سوق السجائر الغير شرعية تجاوز الـ20% من إجمالي سوق السجائر في مصر الذى يبلغ حجمه 84 مليار سيجارة سنويا.
واضاف أن مؤسسة بلومبرج الخيرية بمنحها هذه الجائزة لوزارة المالية، فإنها تشجع على زيادة عدد المدخنين في مصر بدلا من تقليلهم، نتيجة تشجيع السجائر المهربة والمغشوشة وانتشارها، حيث انها لا تخضع لأية رسوم أو جمارك أو قيود أخرى تفرض على القطاع الرسمي.

أهم الاخبار