رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اقتصادي: توفير الخدمات أساس تنمية الاستثمار بمصر

الدكتور صلاح الدين
الدكتور صلاح الدين فهمي

كتب - أحمد عمر:

 

أكد الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أهمية تصدر القاهرة بنسبة 13.7 مليار دولار على دول قارة أفريقيا من ناحية جذب الاستثمار، لافتا إلى أن كبر حجم القاهرة أدى للتنوع والاستثمار بشكل كبير، بالإضافة إلى الإسكندرية التي حققت نسبة جذب استثمار قدرت بـ 2.5 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الإسكندرية لها خبرات تاريخية من أيام اليونانيين والأتراك، وهي أفضل من القاهرة نظرًا لمساحتها الصغيرة.

وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن معدل العمالة انخفض بشكل كبير في محافظة القاهرة، حيث يعد العنصر البشري أهم عنصر للاستثمار، الأمر الذي دعا الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إلى السماح للشركات الأجنبية انتداب عمال أجانب.

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أنه لابد من استغلال المدن الأخرى من ناحية جذب الاستثمار، وتوفير بعض محفزات الاستثمار

الرئيسية كـ (الموقع – المواد الخام)، لافتًا إلى أهمية محافظة دمياط، ومصنع الأساس قيد الإنشاء، وأنها تمتلك أفضل أيدي عاملة في صناعة الأساس على مستوى العالم، لافتًا إلى  أن إنشاءات الدولة للعديد من الطرق، التي تربط العديد من المحافظات ببعضها.

واختتم حديثه قائلًا: "كل ما كانت الخدمات أفضل كل ما شجع على الاستثمار في مصر".

يذكر أن القاهرة احتلت المرتبة الأولى بين المدن الأكثر جذبًا للاستثمار في إفريقيا، وجاءت في المركز الـ64 عالميًا، وفقًا لتقرير "حالة المدن الإفريقية 2018.. جغرافيا الاستثمارات الإفريقية" الصادر عن الأمم المتحدة.