رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتحاد المستثمرين العرب: المؤشرات الاقتصادية المصرية إيجابية

 السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق للشؤون

أكد السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق للشؤون الاقتصادية الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب، أن زيادة الصادرات السلعية المصرية غير البترولية أمر "يأتي في الاتجاه الصحيح"، مشيرا إلى أن زيادة الصادرات المصرية للصين بنسبة 60% العام الماضي تعد "مؤشرا جيدا".

جاء ذلك في تصريحات لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بثتها اليوم /الخميس/ تعليقا على إعلان وزارة التجارة والصناعة تحقيق الصادرات المصرية غير البترولية زيادة بنسبة 14% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتبلغ 12 مليارا و750 مليون دولار، مقارنة بنحو 11 مليارا و215 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2017.
وقال بيومي إن كل المؤشرات الاقتصادية المصرية "إيجابية"، حيث تم تسجيل زيادة في الصادرات وعائدات المصريين في الخارج وفي الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبنك المركزي، وهو ما يعود إلى برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه مصر.
وأضاف بيومي أن مصر لديها حاليا فرصة كبيرة لزيادة نسبة صادراتها غير البترولية، من خلال توافر الأسواق العربية والأفريقية والأوروبية التي تتمتع بها السلع والمنتجات المصرية بالإعفاءات الجمركية وهو ما يعطيها ميزة تنافسية مهمة.
واعتبر الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب أن زيادة الصادرات المصرية للصين بنسبة 60% خلال عام 2017 وتسجيلها 408 ملايين دولار مقارنة بنحو 255 مليون دولار خلال عام 2016، تعد مؤشرا جيدا، مؤكدا ضرورة بذل مصر المزيد من الجهود لزيادة صادراتها السلعية إلى الصين، لاسيما وأن السوق الصينية "واعدة" للصادرات المصرية،

باعتبارها سوقا ضخما للغاية ومتنوعة ولم تصل إلى مرحلة التشبع.
وطالب بيومي بالتركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية (التصنيع)، وهو ما يتطلب تحسين جودة الانتاج ودراسة السوق الصينية واتجاهات وأذواق واحتياجات المستهلكين فيها، خاصة وأن الصين تنتج بجودة عالية وأسعار منخفضة.
وفيما يتعلق بالحرب التجارية الأمريكية الصينية وأثرها على التبادل التجاري الصيني -المصري، قال بيومي " لا شك أنها ستضر الجميع سواء أطرافها أو الأطراف الأخرى، وعلينا أن نقنع واشنطن بوقف هذه الحرب التي شنتها والتي بدأت تؤثر على العديد من الأطراف".
وأشار بيومي إلى أن عددا من الأطراف بدأت تجري اتفاقيات واتصالات تجارية بينها لتلافي آثار هذه الحرب، مثل الاتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والصين، الاتحاد الأوربي واليابان، والصين واليابان.
وشدد بيومي على أن مصر مطالبة أيضا بالعمل على احتواء تأثيرات هذه الأزمة والاستفادة منها، وأن تعقد اتفاقيات لزيادة صادراتها إلى الأسواق المختلفة، خاصة وأن كل أزمة فرصة يمكن الاستفادة منها.