رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقيع اتفاقيتى قرض بمبلغ 240 مليون دولار و105 ملايين يورو

اقتصاد

الأربعاء, 11 أبريل 2012 19:15
توقيع اتفاقيتى قرض بمبلغ 240 مليون دولار و105 ملايين يورو
أ ش أ:

استقبل الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء ديفيد كريج الممثل المقيم للبنك الدولى في القاهرة، حيث وقعت معه فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط التعاون الدولي من الجانب المصرى على اتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي بمبلغ 240 مليون دولار للمساهمة فى تمويل المرحلة الثالثة من مشروع محطة كهرباء شمال الجيزة ،وذلك بحضور المهندس محمود سعد بلبع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر والسيد المهندس خالد عبد السميع رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للغازات الطبيعية.

ويأتى هذا المشروع كمرحلة ثالثة من مشروع محطة كهرباء شمال الجيزة والذى تبلغ التكلفة الإجمالية لتنفيذه 590،1 مليار دولار، وقد سبق أن ساهم البنك الدولى فى تمويل المرحلتين الأولى والثانية من المشروع بقرض بمبلغ 600 مليون دولار، تم توقيعه عام 2010، بالإضافة إلى حزمة تمويلية ساهم فيها  إلى جانب البنك الدولى- كل من بنك الاستثمار الأوروبي بمبلغ 340 مليون دولار وصندوق الأوبك للتنمية الدولية بمبلغ 30 مليون دولار، بالإضافة إلى المكون المحلى البالغ 380

مليون دولار.
ويهدف هذا المشروع - والذي ينفذ علي خمس سنوات- إلي المساهمة فى تحسين تأمين وكفاءة إمدادات الكهرباء للشبكة الكهربائية الموحدة عن طريق إضافة قدرات توليد جديدة للشبكة الكهربائية الموحدة.
وتقوم كل من الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة المصرية للغازات الطبيعية بتنفيذ المشروع كما تقوم الشركتان بسداد الأعباء المالية المترتبة على القرض مما لا يحمل الخزانة العامة أية أعباء إضافية، حيث يعد هذا القرض أحد القروض الميسرة المقدمة من البنك التى تسهم فى الوفاء بالاحتياجات التمويلية لمصر فى هذه المرحلة حيث يسدد القرض علي فترة تبلغ 5،28 سنة تتضمن 7 سنوات فترة سماح، وبسعر فائدة يبلغ حوالي 21،1%. ومن جانبها صرحت أبو النجا أن هذا القرض يأتي في إطار محفظة التعاون المتنامية بين مصر والبنك الدولى والتى تشمل 19 مشروعاً تمول من خلال قروض بإجمالي مبلغ 972،3 مليار دولار،
بالإضافة إلي 13 منحة جارية لا ترد بإجمالي مبلغ 7،36 مليون دولار. هذا و تحرص وزارة التعاون الدولي علي تنوع محفظة التعاون مع البنك الدولي بحيث تشمل كافة القطاعات كالكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة والصحة والتعليم والبيئة والإسكان والري والنقل والبنية التحتية.
وفى السياق ذاته، أشارت أبو النجا إلى أنه من المنتظر أن يساهم البنك الدولى فى تمويل 3 مشروعات أخري فى قطاع الكهرباء والطاقة باجمالى مبلغ 045،1 مليار دولار. كما أنه جارى حالياً التفاوض مع البنك الدولى بشأن الحصول على قرض استثماري بمبلغ 200مليون دولار للمساهمة فى تمويل المشروع العاجل للعمالة الكثيفة، الذى يهدف إلى خلق فرص عمل على المدى القصير من خلال تنفيذ مشروعات بالريف والحضر تقدم خدمات مجتمعية مثل إصلاح وتطوير البنية الأساسية للطرق والرى والصرف الصحى بما يساهم فى تطوير المجتمعات الفقيرة والمهشمة فى العشوائيات. كما يجرى التفاوض حالياً مع البنك بشأن الحصول على قرض سياسات بمبلغ مليار دولار للمساهمة فى تمويل عجز الموازنة.
كما وقعت ابو النجا قرضين مع الجانب الفرنسى بقيمة 105 ملايين يورو الأول بقيمة 35 مليونا لتطوير الرى الحقلى يستفيد منه 200 الف فدان والثانى بقيمة 80 مليونا للصندوق الأجتماعى لدعم الصناعات الصغيرة حيث تم التوقيع مع السفير الفرنسى ورئيس وكالة التمية الفرنسية .


 

أهم الاخبار