رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجموعة "هيرميس" تستحوذ على شركة خدمات مالية في نيجريا

كريم عوض الرئيس التنفيذي
كريم عوض الرئيس التنفيذي لهيرميس

كتب- مصطفى عبيد:

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس عن الدخول في اتفاقية نهائية للاستحواذ على كامل أسهم شركة «پريميرا أفريكا» إحدى أبرز شركات الخدمات المالية وبحوث الاستثمار بالسوق النيجيري.

تأتي هذه الخطوة في إطار إستراتيجية المجموعة المالية هيرميس للتوسع الجغرافي بوجودها المباشر في الأسواق المبتدئة والناشئة، علمًا بأن الشركة تعتزم استغلال وجودها بهذا السوق الواعد كمنصة للتوسع بأعمالها لخدمة أسواق غرب أفريقيا على غرار مقرها في كينيا الذي يخدم أسواق شرق أفريقيا.

 وسيقوم المقر الجديد بخدمة عملاء الشركة -كافة- الباحثين عن الفرص الاستثمارية بالأسواق الناشئة والمبتدئة، وخاصة أن السوق النيجيري ينبض بفرص النمو الجذابة باعتباره أكبر الاقتصادات الأفريقية.

ويقع المقر الرئيسي لشركة «پريميرا أفريكا» في لاجوس، حيث تقوم الشركة بتقديم باقة من الخدمات المالية لعملائها من المستثمرين المحليين والأجانب. وبعد إتمام عملية الاستحواذ سوف تعمل الشركة الجديدة تحت العلامة التجارية للمجموعة المالية هيرميس، مما سيسهم في تواجد اسم رائد لأكثر من 30 عامًا في مجال الخدمات المالية لخدمة السوق النيجيري.

وفي هذا السياق أوضح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن نيجيريا تمثل رابع التوسعات خارج أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام، كما تعد امتدادًا لإستراتيجية التوسع بوجود الشركة المباشر في أبرز الأسواق المبتدئة. ولفت عوض إلى أن إتمام عملية الاستحواذ سيساهم في تعزيز الخدمات المقدمة لعملاء الشركة كافة من خلال وجودنا المباشر في 12 دولة موزعة على أربع قارات.

وأحرزت المجموعة المالية هيرميس تقدمًا ملحوظًا في توسعاتها الإستراتيجية على مدار العام الماضي، حيث توسعت الشركة بوجودها

المباشر في أسواق باكستان وكينيا وبنجلاديش، بالإضافة إلى حصول مقر الشركة بالعاصمة البريطانية لندن على رخصة مزاولة النشاط من هيئة الرقابة والخدمات المالية البريطانية (FCA).

ومن جانبه قال محمد عبيد الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس، إن نيجيريا هي أكبر سوق استهلاكي في أفريقيا، كما أنها واحدة من أكبر ثلاثة اقتصادات على مستوى القارة بجانب مصر وجنوب أفريقيا. وتابع عبيد أن السوق النيجيري احتل صدارة تنفيذات وإيرادات نشاط الوساطة بجميع الأسواق المبتدئة التي تعمل بها الشركة بشكل غير مباشر على مدار عام 2017.

وبدأ السوق النيجيري في التعافي من مرحلة الركود الاقتصادي، حيث أشارت إحصاءات صندوق النقد الدولي، إلى نمو اقتصاد نيجيريا بنسبة 0.8% خلال عام 2017، علمًا بأنه من المتوقع أن ينمو بمعدل 2.1% خلال العام الجاري على خلفية تعافي أسعار البترول ومواصلة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المخططة.

ومن المقرر إتمام اتفاقية الاستحواذ على شركة «پريميرا أفريكا»  في 31 يوليو 2018 فور الحصول على موافقة الجهات الرقابية واستيفاء بعض الشروط الخاصة.