رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أسباب تراجع أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

كتب- أحمد عبد الرحيم:

 

تراجعت أسعار الذهب في الأسواق المحلية بواقع 8 جنيهات للجرام خلال اليومين الماضيين لتصل إلى 615 جنيهًا للجرام من عيار 21 ليصل إجمالي التراجع إلى 15 جنيهًا منذ بداية الشهر الجاري.

وكانت أسعار الذهب المحلية قد بدأت في التراجع منذ بداية الشهر الجاري لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ مارس 2017 متأثرة بالتراجع العالمي لأسعار المعدن الأصفر.

وشهدت أسعار الذهب العالمية تراجعا بنسبة 20% منذ بداية العام الجاري بسبب انتعاش البورصات العالمية ونمو أسواق المال في عدد كبير من الدول، وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي كنتيجة لجهود الولايات المتحدة الأمريكية في تنشيط الاقتصاد الأمريكي ليصل إلى أعلى مستوياته منذ عام 2008.
ويرى الاقتصاديون أن انتعاش البورصات يؤدي إلى عزوف المستثمرين عن شراء الذهب
واتجاههم إلى الاستثمار في أسواق المال بحثًا عن فرص أكبر في تعظيم عائد استثماراتهم مما يؤدي إلى تخفيض الطلب العالمي على الذهب وزيادة المعروض منه.
كما أن ارتفاع سعر الدولار يؤثر سلبًا على أسعار الذهب عندما يبحث المستثمرون عن فرص تحقيق عائد أكبر من خلال المضاربة على أسعار العملة الأمريكية.
ويعتبر تراجع سعر المعدن الأصفر رد فعل منطقيا عقب فترت ارتفاع استمرت إلى 12 عامًا، كان فيها الذهب هو الملاذ الأمن من الأزمات الاقتصادية فى العالم.