رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد عثمان: زيادات هائلة فى الإنتاج والمبيعات.. وخطة للاستفادة من الأراضى غير المستغلة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- صلاح السعدني:

أكد المحاسب محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية «إيسترن كومبانى» أن أرباح الشركة العام المالى الماضى كانت لا تتجاوز 3 مليارات جنيه، وقفزت خلال الـ2017 إلى 31 /5 /2018 لتسجل نحو 4 مليارات جنيه وهو رقم غير مسبوق من وقت أن أنشئت الشركة الشرقية إلى الآن. كما أكد فى تصريحات خاصة للزيادة الكبيرة فى الأرباح جاءت بعد الدراسات والخطط التسويقية والبيعية التى قامت بوضعها إدارة الشركة وتم تنفيذها بمنتهى الدقة وها هى تحقق هذه النتيجة الإيجابية الهائلة لتصبح الشركة الشرقية «إيسترن كومبانى» إحدى أهم الكيانات الصناعية الضخمة الممولة للخزانة العامة للدولة ولتحتل المرتبة الثانية فى قائمة أهم الكيانات الاقتصادية الممولة للخزانة بعد قناة السويس، وكان إدراج سهم الشركة ضمن المؤشر العالمى مورجان ستانلى للأسواق الناشئة واحدًا من قائمة الدلائل التى تدل على المكانة الكبيرة التى وصلت إليها الشركة محليًا وإقليميًا ودوليًا. وأضاف رئيس الشركة العضو المنتدب أن الشركة سددت العام المالى الماضى للخزانة العامة للدولة نحو 43 مليار جنيه ومتوقع أن يقفز الرقم إلى نحو 52 مليار جنيه، بالإضافة إلى 3 مليارات جنيه للتأمين الصحى بعد زيادة الرسوم الأخيرة على كل علبة سجائر بعد موافقة مجلس النواب، ووضعت إدارة الشركة خطة محكمة للنهوض بالمبيعات والإنتاج وتطوير الأنظمة التسويقية والبيعية، بالإضافة إلى النهوض بأرقام التصدير التى لا ترضى طموحات الإدارة فى الوقت الحالى حيث تبلغ نحو 5 ملايين دولار، وكانت قد سجلت نحو 7.5 مليون دولار، وهو رقم لا يتناسب مع الإمكانيات الهائلة التى تمتلكها الشركة الشرقية.. كما أضاف أنه تم اتخاذ العديد من القرارات للنهوض بالشركة خلال انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية والتى تم انعقادها يوم 29/5/2018 حيث اتخذ مجلس الإدارة قرارات من شأنها النهوض بالشركة على كافة المستويات بدءًا من الأنشطة الإنتاجية وانتهاء بحقوق المساهمين والعمال ومنها القرارات التالية:

● استخدام الاحتياطى النظامى وتحويله إلى الأرباح القابلة للتوزيع تطبيقًا لأحكام المادة 32 من القانون رقم 203 لسنة 1991.

● تعديل التوزيع على القوائم المالية للعام المالى 2016 / 2017 السابق اعتمادها من الجمعية العامة العادية بتاريخ 1/10/2017.

● إجراء توزيعات نقدية بواقع 10 جنيهات/ سهم خصمًا من الأرباح المرحلة والاحتياطيات حتى 30/6/2017.

● توزيع نصف سهم مجانى على المساهمين تمويلًا من الاحتياطى القانونى والاحتياطيات الأخرى, على أن تجبر كسور الأسهم لصالح صغار المساهمين. كما قررت الجمعية, زيادة رأس مال الشركة المصدر والمدفوع من 1.5 مليار جنيه إلى 2.25 مليار جنيه بزيادة قدرها 750 مليون جنيه مصرى موزعة على 450 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيهات مصرية للسهم ممولة من الاحتياطى القانونى والاحتياطيات الأخرى الظاهرة فى

القوائم المالية عن العام المالى المنتهى فى 30/6/2017.

● تعديل المادة «6 , 7» من النظام الأساسى للشركة حيث تم تحديد رأس مال الشركة المرخص به بمبلغ 3000 مليون جنيه «ثلاثة آلاف مليون جنيه», وحدد رأس مال الشركة المصدر بمبلغ 2250 مليون جنيه «ألفان ومائتان وخمسون مليون جنيه, موزعًا على 450000000 «أربعمائة وخمسون مليون سهم» قيمة كل سهم 5 جنيهات «خمسة جنيهات» نقدًا.

كما أعلنت الشركة خلال انعقاد الجمعية عن تحديد صرف الكوبون «رقم 24» عن العمليات المنفذة حتى جلسة يوم 10/6/2018 بما يعادل 10 جنيهات للسهم.

وأضاف المحاسب محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة الشركة العضو المنتدب أن الشركة تجرى عملية إحلال وتجديد شاملة, فقد قمنا بتجديد واجهات الشركة بالجيزة بلوحات تجسد عبقرية مصر التاريخية. كما قمنا بالتعاقد على شراء خمسة خطوط جديدة تم تركيب ثلاثة منها إلى الآن مع إخراج الخطوط المتهالكة دفتريًا. وعن الأراضى غير المستغلة التى تمتلكها الشركة مثل أرض نيازا والمانسترلى وغيرهما أوضح المحاسب محمد عثمان هارون أنه بالنسبة لأرض نيازا والواقعة بالمنطقة الصناعية بمدينة برج العرب وتبلغ مساحتها نحو 110 آلاف متر, سيتم تخصيصها لنقل النشاط المعسل والسيجار, أما فيما يتعلق بأرض المانسترلى وتبلغ مساحتها نحو 1600 متر تقريبًا فندرس إنشاء مول تجارى بها, أما أرض الزمر فندرس إنشاء مستشفى ضخم على أن يتم تأجيره لإحدى الجهات لتتولى إدارته. وفيما يخص أرض جزيرة الذهب بالبحر الأعظم وتصل مساحتها إلى نحو 3200 متر وأرض جان روشيان الواقعة عند ترعة الزمر وأرض السلوم بالإسكندرية فجميعها غير مستغل وهناك عراقيل فى استصدار تغيير التراخيص لبيعها بالمزاد العلنى. كانت «الوفد» قد انفردت فى عددها الصادر بتاريخ الرابع من يوليو بالكشف عن زيادة الشرائح الضريبية على السجائر وهو ما تحقق بالفعل.