رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران تخفض صادرات النفط لأسبانيا قبل محادثات نووية

اقتصاد

الثلاثاء, 10 أبريل 2012 21:39
إيران تخفض صادرات النفط لأسبانيا قبل محادثات نووية
دبي – رويترز:

قالت قناة برس تي.في التلفزيونية الايرانية الحكومية الناطقة باللغة الانجليزية اليوم الثلاثاء إن إيران خفضت صادراتها النفطية إلى أسبانيا وقد توقف مبيعات النفط لالمانيا وايطاليا وذلك في خطوة واضحة لتعزيز موقفها قبل محادثات مهمة مع القوى العالمية في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وتمارس إيران مبدأ المعاملة بالمثل بشأن شحنات النفط منذ أن أعلن الاتحاد الاوروبي في يناير حظرا شاملا على شراء النفط الايراني سيبدأ في يوليو.
ومنذ ذلك الحين تبحث دول الاتحاد عن امدادات بديلة مع تهديد طهران بوقف الصادرات قبل الموعد النهائي في يوليو.
وقالت برس تي.في نقلا عن مصادر لم تسمها

"خفضت طهران الامدادات الى أسبانيا بعد أن أوقفت صادرات الخام الى اليونان في اطار ردها على العقوبات." مضيفة أن خطوة مماثلة تجري دراستها بالنسبة لالمانيا وايطاليا.
وقالت مصادر نفطية إن أسبانيا واليونان خفضتا بالفعل بشكل كبير الواردات تحسبا للحظر وبسبب الصعوبات المتزايدة في الدفع مقابل النفط بعد فرض عقوبات جديدة قاسية على قطاع البنوك الايراني.
وكان الاتحاد الاوروبي هو ثاني أكبر مشتر للنفط الايراني بعد الصين ويشكل الحظر الذي فرضه ضربة مباشرة لاكبر مصدر لدخل الصادرات في
ايران عضو منظمة أوبك.
وتهدف العقوبات لاجبار ايران على وقف بعض أنشطتها النووية التي يرتاب الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في أنها جزء من برنامج لانتاج أسلحة نووية وهو ما تنفيه الجمهورية الاسلامية.
ومن المنتظر استئناف المحادثات بين ايران وست قوى دولية بهدف احراز تقدم صوب تسوية النزاع النووي في اسطنبول يوم السبت بعد ما يزيد عن عام من اخفاق المفاوضات السابقة.
وفي علامة على قيام ايران بالضغط على عملاء اخرين مهمين في الاتحاد الاوروبي قالت وكالة أنباء مهر الايرانية شبه الرسمية ان شركة النفط الوطنية أجرت اتصالات مع مشترين ايطاليين بشأن توقيع عقود نفطية طويلة الاجل في الايام الاخيرة.
وقالت مهر "قيل انه اذا لم توافق مصاف ايطالية على توقيع عقود طويلة الاجل فان مبيعات النفط لتلك الدولة الاوروبية ستتوقف."

أهم الاخبار