عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حذف منتجات الصابون من الجدول الخاص بـ"القيمة المضافة"

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ــ مصطفى عبيد:

طالبت غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية حذف منتجات الصابون والمنظفات الصناعية الخاصة باستخدام المنازل من الجدول رقم 10 الخاص بضريبة القيمة المضافة.

وقدم الدكتور شريف الجبلى رئيس مجلس إدارة الغرفة مذكرة رسمية إلى وزارة المالية أكد فيها أن الصابون من المنتجات الأساسية المستخدمة يومياً فى المنازل ولا يجوز اعتبارها سلعة ترفيهية أو خاصة، ومن الواجب إخضاعها للسعر العام لضريبة القيمة المضافة والبالغ 14%.

وكشفت مصادر بالغرفة أن وزارة المالية رحبت بشكل مباشر بطلب الغرفة، وأنها أعدت دراسة وافية حول أثر خضوع الصابون والمنظفات لضريبة قيمة مضافة خاصة طبقاً للجدول رقم 10. وأوضحت الدراسة أن خضوع الصابون والمنظفات للسعر العام لضريبة القيمة المضافة سيتيح خصم الضريبة السابق سدادها على

مدخلاتها مما يؤدى إلى تقليل تكلفة إنتاج تلك السلع.

وردت وزارة المالية باتفاقها مع طلب غرفة الصناعات الكيماوية بشأن الصابون، وأكدت أنه سيتم حذف الصابون من سلع الجدول فى أول تعديل تشريعى يخص ضريبة القيمة المضافة، مؤكدة أن ذلك من شأنه تحقيق الصالح العام.

وتعد صناعة الصابون والمنظفات الصناعية من الصناعات الكيماوية التى شهدت خلال السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً، حيث نجحت فى جذب استثمارات كبيرة ومتنوعة، ويتم تصدير كميات كبيرة من السلع إلى الأسواق الأفريقية.