رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. باحث اقتصادي: رفع ودائع البنوك إلى 3.4 تريليون جنيه رقم تاريخي

محمد نجم الباحث الأقتصادي
محمد نجم الباحث الأقتصادي

قال محمد نجم الباحث الاقتصادي، إن رفع ودائع البنوك إلى 3.4 تريليون جنيه رقم تاريخي في الاقتصاد المصري، لافتاً إلى أن هذا الارتفاع يعكس درجة الثقة في الجهاز المصرفي المصري.

وأضاف نجم- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" على فضائية"dmc" اليوم الخميس، أن ارتفاع معدل الودائع لأي دولة في بنوكها يعني أنها تثق فى جهازها المصرفى بدرجة كبيرة، مضيفاً أن المواطن يبحث عن الثقة في زيادة قيمه أمواله واستردادها في أي وقت والإيداع والإدخار الآمن.

وأوضح أن أزمة الثقة في البنوك نجدها في دول كبيرة جدًا منها "اسبانيا-اليونان-البرتغال" ولكنها بدرجة متوسطة أما "فنزويلا" تصل الأزمة إلى درجى كبيرى جدا والمواطن لم يدع في هذه البنوك لعدم ضمانة أن الإدخار الذي سيعود عليه بربج ثابت ومضمون ويدار بشكل دورى.

ونوه بأن أصحاب الودائع في المجتمع المصري لم يتجاوزا 5 ملايين مصري، لافتا إلى أن نسبة

الودائع بلغت الآن 3.8 ، والنصف منها تقريبا 1.4 قروضًا للمشروعات الإنتاجية والاستثمارية التى تعمل على تشغيل الجزء الآخر من المصريين الذين لم يقوموا بالتقديم في الودائع.

وأشار إلى أن زيادة الصرف معتمدة كلياً على الودائع حتى وصل معدل النمو لخمس ونصف فى المائة وهذه النسبه تعد الأعلى منذ سبعة أعوام، موضحا أن السوق في حركة وهناك شركات تقم بتقديم المشروعات والتوسعات.

وتوقع أن الفترة القادمة سترتفع أرباح الودائع في البنوك ولكن بمعدل أبطأ، ويمكن أن تصل إلى 14% مع نهاية هذا العام وهذا عكس العام الماضي.

شاهد الفيديو كاملا