رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس البورصة يشارك بمؤتمر التعاون الاقتصادي لتعزيز حوكمة الشركات

محمد فريد رئيس البورصة
محمد فريد رئيس البورصة

كتب- صلاح الدين عبدالله

شارك محمد فريد رئيس البورصة في مؤتمر حول "كيفية تعزيز حوكمة الشركات" بالبرتغال الذي نظمته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بهدف تبادل الخبرات حول كيفية بناء قدرات الشركات في المسائل المتعلقة بالحوكمة والشفافية.

وشهد المؤتمر حضور مكثف لمسئولين حكوميين ومحافظي بنوك مركزية ورؤساء بورصات، لاستعراض تجربة كل منهم في تطوير وتحسين عمليات الإفصاح والشفافية.

قال رئيس البورصة إن تعزيز عملية الإفصاح والشفافية ضرورة لزيادة كفاءة وعمق الأسواق المالية، لاسيما على مستوى زيادة معدلات السيولة والتداول، واجتذاب مزيدا من الاستثمارات خاصة الأجنبية.

وتابع فريد أن إدارة البورصة حريصة على أداء دورها في تنمية الوعي لدى كافة الجهات المصدرة للأوراق المالية حول أفضل الممارسات المتبعة في الإفصاح عن البيانات الدورية والمعلومات الجوهرية، مؤكدا
أن عملية الإفصاح تعد العمود الفقري لأي سوق مال نظراً للدور الهام الذي تلعبه في التقليل من المخاطر ومن التقلبات الحادة لأسعار الأسهم والحد من الشائعات.
وذكر فريد أن إدارة البورصة عملت على تحسين مستويات الإفصاح والشفافية، عبر اتخاذها  عدة إجراءات

أهمها إنشاء إدارة جديدة للافصاح المحاسبي تختص بالمراجعة المحاسبية للإفصاحات المقدمة من الشركات لإخطار المستثمرين بأي انحرافات، حيث قامت الإدارة بالفعل بطلب إفصاحات إضافية من الشركات، مما ساعد بشكل كبير في تحقيق شفافية أفضل للمستثمرين.

أوضح فريد أن إدارة البورصة تعمل دوريا على تنظيم لقاءات بين مسئولي علاقات المستثمرين ومديري الاستثمار والبحوث لتحسين انتقال المعلومات عن الشركات المقيدة إلى أطراف السوق لتحسين آلية اتخاذ القرارات، للتعرف على معلومات تفصيلية حول أداء الشركات وتوجهاتهم المستقبلية.

كشف رئيس البورصة إلزام الشركات بتحديث مواقعها بمعلومات الإفصاح لتيسير عملية وصول المعلومات والبيانات إلى المستثمرين بكفاءة وانتظام، مع متابعة مدى التزام الشركات المقيدة باستخدام نظام الإفصاح الالكتروني.