عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المركزى: أسطوانات الغاز والقلاعية ترفع التضخم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفع التضخم خلال شهر مارس الماضى ليسجل زيادة "على اساس سنوى" بنسبة 5ر9 فى المائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي .

وقال اللواء ابو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعئبة العامة والاحصاء: "إن زيادة أسعار أسطونات البوتاجاز كانت من الاسباب الرئيسة لإرتفاع التضخم خلال الشهر الماضي لتقفز على أساس سنوى بنسبة 6ر212 فى المائة بجانب ظهور "الحمى القلاعية" والتى أثرت على زيادة الطلب على الدواجن ورفع أسعارها بنسبة 25 فى المائة .
وأضاف الجندى أن زيادة مجموعة الكهرباء والغاز والوقود المنزلي الذى إرتفع خلال الشهر الماضى بنسبة 9ر7 فى المائة ،وإرتفاع تكلفة خدمات النقل بنسبة 4ر2 فى المائة أثرت على إرتفاع التضخم الشهرى خلال مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير السابق عليه بنسبة3ر1 فى المائة ليسجل 7ر123 نقطة مقابل 1ر122 نقطة .
وأشار الجندى إلى أن الزيادات الموسمية لأسعار الخضروات والفاكهة أدت إلى إرتفاع التضخم ،لتزيدأسعار الطعام والشراب خلال الشهر الماضى بنسبة 8ر1 فى المائة مقارنة بشهر فبرايرالسابق عليه لتبلغ 8ر135 نقطة ..بينما زاد سنويا بنسبة 9ر10 فى المائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى .
ولفت إلى أن معدل التضخم خلال الفترة من" يناير الى مارس "من العام الجارى زاد بنسبة 6ر9 فى المائة

مقارنة بالفترة المناظرة من عام 2011 ..وزادت أسعار الطعام والشراب خلال الربع الاول من 2012 بنسبة 7ر11 فى المائة مقارنة بنفس الربع من العام الماضى .

ونوه إلى أن التضخم إرتفع فى الحضر خلال الشهر الماضى بنسبة 2ر1 فى المائة مسجلا 6ر122 نقطة ، وسنويا زاد بنسبة 9 فى المائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى ...لافتا إلى ارتفاع التضخم فى الحضر خلال الثلاثة أشهر الاولى من العام الجاري بنسبة 9ر8 فى المائة مقارنة بنفس الفترة من 2011.

وفى الريف،ارتفع التضخم بنسبة 3ر1 فى المائة مسجلا 9ر124 مقابل 3ر123 نقطة فى الشهر السابق عليه ..وسنويا ارتفع بنسبة 1ر10 فى المائة مقارنة بالشهر المناظر من 2011. وزاد التضخم فى ريف الجمهورية خلال الربع الاول من العام الجاري بنسبة 3ر10 مقارنة بنفس الربع من 2011 .