رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد المصري للتمويل العقاري يكرم السباعي

تكريم فتحي السباعي
تكريم فتحي السباعي رئيس بنك التعمير والاسكان

كتب- د. محمد عادل:

كرم الاتحاد المصري للتمويل العقاري فتحي السباعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان ضمن أربعة من أبرز الشخصيات التي كان لها دور مباشر وهام في تطوير هذه المنظومة.

 

وجاء تكريم السباعي كأول رئيس مجلس إدارة لأول شركة تمويل عقاري بمصر، لدوره في المساهمة في وضع تعديلات جوهرية وتيسيرات مباشرة بقانون التمويل العقاري ما ساهم في بدء تفعيل القانون والعمل به.

 

قال السباعي إن خدمة التمويل العقاري بدأت فكرتها الاولي منذ عام 2001 واستغرق صدور اللائحة التنفيذية المنظمة له جهود مضنية وعمل شاق حتى ظهرت للنور عام 2003 بالتعاون مع عدد كبير من الهيئات المعنية بهذا النشاط لوضع أسس التقييم وأسس عمل الوكلاء والوسطاء الماليين. مشيرا الي أنه تم انشاء اول شركة للتمويل العقاري في مصر "شركة الاولي" حيث استغرق الانتهاء من اول عملية تمويل من خلالها مدة عام كامل ظهرت فيها بعض أوجه القصور والمعوقات لعملية التمويل العقاري ولعل أبرز هذه المعوقات: عدم تسجيل الوحدات المطروحة للتمويل (وجري العمل على إجراء بعض التعديلات في اللائحة التنفيذية الحالية ليمكن التعامل على قبول الوحدات القابلة للتسجيل) وارتفاع سعر الفائدة حتى الان وجاءت مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري التي انطلقت عام 2014 للتخفيف من حدة أسعار الفائدة المرتفعة فقد اتاحت المبادرة لشريحة كبيرة من المواطنين والشباب من أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة الحصول على تمويل لوحداتهم بأسعار

نسب مميزة جدا تتراوح بين 5 %، 7 % و10.5 %.

 

وأضاف أن بنك التعمير والإسكان يعد من أهم المؤسسات المالية التي تبنت ودعمت هذا النشاط وحققت فيه نجاحات غير مسبوقة. من خلال المشاركة الفعالة في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري منذ عام 2014.

 

وأوضح أن البنك موّل 50% من عملاء القطاع المصرفي اللذين تم منحهم تمويل عقاري على مستوى الدولة و ساهمت شركتي التعمير للتمويل العقاري (الأولى ) و(سكن ) للتمويل العقاري بدور هام وبارز في هذا المجال من خلال تعاملهم مع جميع فئات المجتمع من محدودي ومتوسطي الدخل بالإضافة الى أصحاب الدخول المرتفعة ليتوج مجهوداته ونجاحاته في هذا المجال بحصوله على جائزة أفضل بنك عربي متخصص في التمويل العقاري عام 2016 من اتحاد المصارف العربية ونفس الجائزة عامي 2017 - 2018 من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ليتوج على عرش التمويل العقاري المصري والعربي لثلاثة أعوام متتالية.