رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

20% من سكان إفريقيا يمتلكون حسابات مصرفية

اقتصاد

الاثنين, 09 أبريل 2012 18:20
20% من سكان إفريقيا يمتلكون حسابات مصرفية
كتب – محمد عادل

أعلنت شركة ميديترنيان سمارت كاردز (MSCC)، اليوم عن افتتاح مكتبها الإقليمي في مدينة لاجوس النيجيرية بعد تطويره، بالإضافة إلي افتتاح وحدة إقليمية لتشغيل بطاقات الدفع، لتعمل كمركز إقليمي لخدمة دول غرب أفريقيا بالكامل. 

قالت هدى شكري - الرئيس التنفيذي لشركة ميديترنيان سمارت كاردز إن الشركة قامت بالتوسع في السوق الأفريقي خاصة مع اتجاه حكومات الدول الأفريقية مثل نيجيريا وغانا إلى التحول من الاقتصاد النقدي المعتاد للاقتصاد إلي المدفوعات الإلكترونية. حيث قامت الحكومة النيجيرية والبنك المركزي النيجيري بإقامة وحدة مركزية لتشغيل المدفوعات

الإلكترونية، مع عدم تشجيعهما لإيداع أو سحب مبالغ كبيرة في صورتها النقدية، كما تقوم الحكومة في غانا بجهود كبيرة في الترويج لمزايا الاقتصاد غير النقدي والذي يعتمد على المدفوعات الإلكترونية."     
وأضاف بول ادواردز- الرئيس التنفيذي لمجموعة إيمرجينج ماركتس بايمنتس "إن المجموعة تتوقع نموا غير مسبوق لصناعة المدفوعات الإلكترونية في أفريقيا والشرق الأوسط خلال السنوات القادمة، يماثل في حجمه النمو الكبير الذي تمكنت الهواتف المحمولة من تحقيقه خلال السنوات
العشر الأخيرة.
وأوضح أن أقل من 20 بالمائة من سكان إفريقيا يمتلكون حسابات مصرفية، ويتوقع أن يزداد إلي 50% خلال 5-10 سنوات من الآن. ويعود النمو المتوقع للحسابات المصرفية إلى تطور البنية التحتية في أفريقيا متمثلة في زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي ونقاط البيع الإلكترونية. ففي نيجيريا، قام برنامج لاجوس للمعاملات الإلكترونية غير النقدية- والذي أطلقه البنك المركزي النيجيري- بنشر 4000 نقطة بيع إلكترونية خلال العام الماضي فقط، إلى جانب عدد كبير من ماكينات الصراف الآلي.
وأشار إلي أن المكتب الإقليمي للشركة ومركز تشغيل البطاقات في لاجوس من الأمور الهامة لتوفير بنية تكنولوجية قوية تدعم الخطوات الجريئة والمتميزة لدعم المدفوعات المصرفية الإلكترونية في نيجيريا وغرب أفريقيا.
 

أهم الاخبار