رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عيسى يبحث حظر روسيا استيراد البطاطس المصرية

اقتصاد

الاثنين, 09 أبريل 2012 11:36
  عيسى يبحث حظر روسيا استيراد البطاطس المصرية
الوفد ـ متابعات:

عقد د. محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية، اجتماعاً عاجلاً مع سيرجي كيربتشينكو سفير روسيا بالقاهرة.

تناول الاجتماع مستجدات الموقف حول استمرار الحظر الروسي للصادرات المصرية من البطاطس وهو الأمر الذي تسبب في خسائر فادحة للمزارعين والمصدرين المصريين.
وقال الوزير إنه طلب من السفير الروسي بالقاهرة ضرورة إعلان الجانب الروسي لقراره النهائي تجاه رفع الحظر وفتح الأسواق الروسية أمام الصادرات المصرية من البطاطس وذلك في غضون الأيام القليلة المقبلة خاصة وأنه لا يوجد مبرر حقيقي لاستمرار الحظر حيث يتم تصدير البطاطس المصرية للأسواق الروسية بنفس معايير

ومواصفات التصدير لأسواق الاتحاد الأوروبي وأنه لا توجد شكوى واحدة وردت من الاتحاد الاوروبي تجاه البطاطس المصرية وهو ما يؤكد جودة البطاطس المصدرة هذا فضلاً عن توقيع الجانبان لمذكرتي تفاهم تؤكد موافقة الجانب الروسي على فتح باب التصدير وكذا التزام الجانب المصري بكافة الاشتراطات الواردة بالاتفاق ورغم ذلك لم يتم فتح باب التصدير.
وأشار عيسى إلى أنه على الرغم من قوة وعمق العلاقات التجارية والاقتصادية مع الجانب الروسي وحرص الحكومة على
تعميق وتوسيع هذه العلاقات إلا أننا لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا الموقف غير المبرر لافتاً إلى أنه سيتم اتخاذ اجراءات مماثلة في التعامل مع الواردات الروسية وذلك تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل.
ومن جانبه أكد سيرجي كيربتشينكو سفير روسيا بالقاهرة أن بلاده حريصة على توسيع وتقوية العلاقات الاقتصادية مع مصر، لافتاً إلى أن الصادرات المصرية للسوق الروسي قد حققت قفزات هائلة العام الماضي وهو ما يؤكد قوة العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين..وأشار إلى أنه سيبحث مع المسئولين الروس ايجاد حل سريع للتعامل مع هذه الأزمة العارضة.
شهد اللقاء على عيسى رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ود.سمير النجار رئيس لجنة البطاطس بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية والدكتور على سليمان ممثلا لوزارة الزراعة.

أهم الاخبار