رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غراب: يجب إزالة معوقات البحث بمعهد البترول

اقتصاد

الأحد, 08 أبريل 2012 11:43
غراب: يجب إزالة معوقات البحث بمعهد البترولالمهندس عبدالله غراب وزير البترول
كتبت: سناء مصطفي

أكد المهندس عبدالله غراب وزير البترول والثروة المعدنية أن البحث العلمى يشكل داعماً أساسياً لتطوير صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات والتعدين فى مصر, ويزيد من قدرتها على مواكبة التطورات التى تشهدها هذه الصناعة إقليمياً وعالمياً.

وأشار إلى أن هذه الصناعة قائمة فى كل مراحلها على تطبيق أحدث التطورات فى مجال البحث العلمى, الذى يعد جزءاً لايتجزأ من الصناعة البترولية. جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية لوزير البترول فى افتتاح المؤتمر والمعرض الدولى الخامس عشر عن البترول والثروة المعدنية والتنمية والذى ينظمه معهد بحوث البترول، بحضور الدكتور أحمد الصباغ

مدير المعهد ورؤساء هيئة البترول والشركات القابضة وشركات البترول, وبمشاركة لفيف من الخبراء والباحثين وأساتذة الجامعات والباحثين من عدد من الدول العربية, لمناقشة 140 بحثاً وورقة عمل ومشروع إنتاجى قدمها المعنيون والمختصون بهذه الصناعة الثرية بالتطبيقات ومجالات البحث المتنوعة.
وأوضح المهندس عبدالله غراب أن مواكبة التقنيات الحديثة يعطى دفعات قوية لصناعة البترول, مشيراً إلى أن استخدام تكنولوجيا إنتاج الغاز الصخرى أدى إلى أن إنتاج الغاز الصخرى شهد انتشاراً واسعاً فى الولايات المتحدة
الأمريكية خلال السنوات الخمس الماضية, مما ساهم فى خفض أسعار الغاز الطبيعى فى السوق الأمريكية انخفاضاً دراماتيكياً.
وأضاف: تطوير التكنولوجيات الجديدة لانتاج الغاز الصخرى سيحدث تغيراً جذرياً فى مستقبل الطاقة, موضحاً أن هناك احتمالات جيدة للغاز الصخرى فى مصر وأنه يحظى باهتمام متنام لدراسته فنياً وعملياً للتوصل إلى رؤية شاملة, للاستفادة من هذا المصدر الهام. كما أشار الوزير إلى دور معهد بحوث البترول فى الاستفادة من التكنولوجيات الجديدة فى مجال استخدام النانو تكنولوجى فى صناعة البترول .
ومن جانبه أشار الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد ورئيس المؤتمر إلى الدور الهام الذى يقدمه المعهد وباحثوه فى ابتكار وتطوير ونقل الأفكار والمشروعات البحثية إلى المجال التطبيقى, بما يصب فى خدمة الاقتصاد الوطنى والتنمية.

أهم الاخبار