عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إتش سي: بدء تعافى هامش الربح المحقق في شركات الألبان

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- صلاح الدين عبدالله:

رفعت شركة "إتش سي" السعر المستهدف لسهم شركة جهينة بعد 12 شهر تقريبًا 36% ليصل إلى 16.1 جنيه كما رفعت السعر المستهدف لسهم شركة دومتي بنسبة 29% ليصل إلى 13.9 جنيه مع استمرار التوصية بزيادة الوزن النسبي للسهمين بالمحافظ الاستثمارية.

ومن المتوقع أن يتباطأ معدل نمو الطلب على المدى القصير على ضوء استمرارية الإصلاحات الحكومية حتى نرى التعافي الكامل سنة 2019 (تقديريًا) على الأقل، وذلك في الوقت الذى مازالت التقييمات فيه للشركتين إيجابية ولكن بدرجة أكبر بالنسبة لجهينة على أساس رؤيتنا لمعدل عائد محتمل أكبر ودورة أكثر صحية للتدفقات النقدية.

وقالت نهى بركة المحلل المالي بشركة "إتش سي": إن المؤشرات السوقية تشير إلى أنه كان هناك تباطؤ واسع النطاق في السوق سنة 2017 وكان هذا التباطؤ أكثر شدة مما توقعته الشركة سابقًا، إن مناخ ارتفاع الأسعار بصورة قوية قد أدى إلى تراجع شديد في حجم المبيعات مما يشير إلى أن الطلب تضائل تأثرًا بارتفاع الأسعار.

وتوقعت "بركة" تحسنًا خلال 2018 (تقديريًا)، كما هو واضح بالفعل من نتائج جهينة ودومتى للربع الأول من 2018 فإن ضغوط التضخم المتوقعة والتي ستنبع من تخفيضات جديدة للدعم المتوقعة في يوليو من شأنها أن تضع مزيدًا من الضغط والتأثير على الاستهلاك الخاص من وجهة نظرنًا. حيث تشير التقديرات الجديدة إلى أن حجم المبيعات سيتعافى مع أوائل سنة 2019 (تقديريًا)، بدلًا من النصف الثاني من  2018 (تقديريا) حيث إن التضخم سوف يهدأ عند مستوى 12.8% مقارنة بـ 15.0% المتوقع للسنة الحالية وذلك مع الدورة القادمة للإصلاح الاقتصادي وإجراءات خفض دعم الوقود والكهرباء.

كما إن "إتش سي" مازالت تتوقع أن دومتي لديها فرص أفضل من جهينة من حيث

تعافي حجم مبيعاتها بالرغم من المنافسة الشرسة في سوق الجبن، وهي منتجات منخفضة التكلفة ومرتفعة البروتين نسبيًا. وهذا بالإضافة إلى تزايد استفادة الشركة من علامتها التجارية "دومتي بلاس Domty Plus"، والتي لقيت قبولًا كبيرًا من المستهلك وحققت مبيعات بالجملة لأحد كبار عملائها.

كما قالت إذا كانت معدلات الهامش سوف تعود إلى المتوسطات التاريخية السابقة  فالمتوقع على المدى القصير أن هامش ربح دومتي سيتعافى أسرع من جهينة على أساس التوقعات الإيجابية لتكلفة اللبن المجفف المنزوع الدسم والتي تمثل عمود أساسي لتعظيم هامش الربح. ويأتي هذا أيضًا مع جهود الشركة للاستفادة الكاملة من مزايا حصولها على اللبن الخام بأسعار منخفضة، والذي من شأنه تعجيل تعافي هامش الربح. وتشير أرقام "إتش سي" إلى انخفاض في تكلفة اللبن المخلوط لسنة 2018 (تقديريًا) بنسبة 14% مقارنة بسنة 2017.

 

وأضافت إنه بغض النظر عن ذلك فإن إستراتيجية التسعير التصاعدي في سنة 2017 أتاحت الفرصة لدومتي لكي تتحمل بزيادة سعر صرف الدولار الأمريكي بنسبة 13% تقريبًا بناءً على تقديرات "إتش سي"، مما أدى إلى زيادة تقديراتها لمعدل هامش ربح الشركة بـ 5.6% لسنة 2018 (تقديريًا).