رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشركات المصرية تتوقع ارتفاع الطلب على القروض

طارق عامر محافظ البنك
طارق عامر محافظ البنك المركزي

كتب: د/ محمد عادل:

 

توقعت 70% من الشركات المصرية ارتفاع الطلب على قروض تمويل التجارة خلال الأثنى عشر شهرًا القادمة، وهي نسبة أعلي من المتوسط العالمى البالغ 62٪. جاء ذلك في مسح أجراه بنك"HSBC" ونشر في تقرير حول الاقتصاد المصري.

وتتوقع 61٪ من هذه الشركات تيسير النفاذ إلى التمويل خلال العام المقبل بعد قيام البنك المركزى المصرى بإلغاء آخر القيود المفروضة على النقد الأجنبى فى نوفمبر 2017، حيث أدت هذه الخطوة إلى تخفيف مخاطر عجز الشركات الأجنبية عن ترحيل أرباحها إلى الخارج. مؤكدة أن هناك بعض العوائق التى تحد من تمويل التجارة.

وتشير 62٪ من الشركات المصرية إلي زيادة حجم تجارة الخدمات خلال العام القادم، مع استمرار قطاع السياحة وخدمات النقل كمساهمين رئيسيين

لنموها، حيث بلغ إجمالى مساهمتهما فى عام 2016 حوالى 80٪ من إجمالى صادرات الخدمات. مشيرا إلي ارتفاع عدد الوافدين بما يزيد عن 54٪ خلال الأشهر العشر الأولى من عام 2017 مقارنة بالسنة السابقة، إلا أنه ما زال أقل من نظيره فى عام 2015. وتزايدت أعداد السائحين الصينيين إلى المنتجعات المصرية رغم توقع تباطؤ الإنفاق الاستهلاكى فى الصين على مدار العامين المقبلين. مؤكدا أن أبرز المخاطر التى قد تهدد تعافى قطاع السياحي إلى الأوضاع الأمنية.