رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تقرير بنكي: تحرير سعر الصرف زاد تفاؤل الشركات المصرية في الإصلاح الاقتصادي

البنك المركزي المصري-
البنك المركزي المصري- ارشيفيه

كتب- د/ محمد عادل:

 

أكد تقرير لبنك إتش إس بي سي، أن تحرير سعر الصرف زاد من تفاؤل الشركات المصرية وثقتها فى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى مما يساعد على تحسين آفاق التجارة المصرية سواء فى المدى القصير أو الطويل.

وأشار تقرير البنك حول الآثار الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية لتجارة مصر الخارجية إلي أن تفاؤل الشركات جاء نتيجة لارتفاع الطلب من قبل شركاء التجارة الرئيسيين فى الشرق الأوسط، وخاصة دول مجلس التعاون الخليجى الكبرى، وفى مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوقع التقرير حفاظ دول الشرق الأوسط والولايات المتحدة والمملكة المتحدة على مكانتهم البارزة كأهم شركاء مصر التجاريين، ومن ناحية أخرى ستكتسب الروابط التجارية مع الاقتصادات الآسيوية أهمية

متزايدة.

أشار التقرير إلي أن انخفاض سعر صرف الجنيه ساهم خلال العام الماضي في تقليص عجز الموازنة نتيجة لتحسن الصادرات، منوها إلي وجود بوادر انتعاش في قطاع السياحة الذي يسهم بالنصيب الأكبر في تجارة الخدمات المصري مع استمرار التحسن ما لم تدهور البيئة السياسية والأمنية. ويقدم التقرير نظرة تفاؤلية بشأن الاستثمار الأجنبي المباشر واستثمارات البنية التحتية نتيجة لصدور قانون التراخيص الصناعية وقانون الاستثمار الجديد، بما يدعم التجارة علي المدي المتوسط والطويل.