رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طارق عامر: مصر نجحت في علاج الاختلالات الاقتصادية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- د محمد عادل

 

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، أن مصر اتخذت خطوات إيجابية لمعالجة الاختلالات على مستوى الاقتصاد الكلي في مصر، مؤكدا تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادي على نحو فاق التوقعات وشجع صانعي السياسات في مصر على اتخاذ المزيد من الخطوات الإصلاحية.

جاء ذلك خلال مشاركة طارق عامر في الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي، والتي عقدت في مدينة بوسان بكوريا الجنوبية.

وأضاف أننا خطونا خطوة كبيرة في توعية وتثقيف مجتمعنا ونجحنا في أن نبين مدى أهمية اتخاذ الإجراءات الصعبة، مشيرا إلى أن المجتمع المصري تحمل الوضع الصعب بشجاعة وإصرار.

وقال: "نحن مستمرون فى طريقنا لكى ننقل الاقتصاد وكذلك شعبنا إلى مكانة غير مسبوقة، وهو الأمر الذى لم يكن من الممكن تحقيقه بدون وجود قيادة شجاعة، وإرادة سياسية، وأعتقد أن رئيس الجمهورية قد أظهر بالفعل شجاعة كبيرة في مواجهة المشكلات والتصدي لها، وإعطائنا الدعم والتأييد اللازمين لاتخاذ القرارات الصعبة".

ونوه إلى أن قرار تحرير سعر الصرف أحد القرارات الاقتصادية العظيمة التي اتخذت، حيث أدى إلى تحسن الحساب الجاري في مصر بنحو 64% في عام واحد، وارتفع صافي الاحتياطيات الدولية ليغطي 9 أشهر من الواردات، بعد أن كاد أن يُستنزف بالكامل، وانخفض معدل البطالة بنسبة 3%، وتراجع التضخم من 33% إلى 13%، وهذه المؤشرات تؤكد الأداء القوى للاقتصاد حيث حقق معدل النمو الاقتصادي 5.3% خلال الربع الأخير.

وطالب بتعاون الدول الافريقية من أجل الشعوب الافريقية مؤكدا أن الدول الافريقية في حاجة الي أن يكون لدينا ثقة متبادلة فيما بيننا، فنحن ندرك جيداً في مصر أن مصيرنا هو مصير واحد ومشترك، ويجب أن نؤمن جميعاً بذلك ونفكر من هذا المنطلق وإنني آمل أن تأخذنا المناقشات التي سوف تتم خلال الأيام القليلة القادمة صوب هذا الاتجاه.

وأعرب طارق عامر، عن سعادته لتواجده في مدينة بوسان بكوريا الجنوبية، مؤكدا أنها خطوة بالغة الأهمية لبنك التنمية الافريقي بأنيبادر كممثل للدول الإفريقية، بالتعاون مع إحدى الدول الرئيسية في آسيا التي تمتلك تجربة اقتصادية مبهرة، وهي فرصة لنا لأن نوسع مداركنا أكثر، بل إن هذه الخطوة تأتي كدلالة على أننا في إفريقيا بدأنا بالفعل ننصت ونتعلم من التجارب الاقتصادية الرائدة وفى مقدمتها تجربة كوريا الجنوبية والتجربة الأسيوية بهدف تعظيم قدرتنا على تحقيق التنمية الاقتصادية لشعوبنا الإفريقية على الوجه الأمثل.

وتابع عامر: لقد كافحت شعوبنا ومجتمعاتنا الإفريقية وعانت لسنوات طويلة، والآن ومع وجودنا فى إحدى عواصم التكنولوجيا والتنمية في العالم، فإننا نعتقد أن أمامنا فرصة عظيمة لتبنى هذه المنصة

التكنولوجية واستخدامها لتحسين الظروف المعيشية لشعوبنا.

وقال محافظ البنك المركزي: إن التكنولوجيا المالية على وجه الخصوص هي أمر شديد الأهمية، وأعتقد أنها عنصر أساسي ومهم في تطلعاتنا نحو تحقيق الشمول المالي، مؤكدا أن البنك المركزي مستعد الآن لأن ينطلق بقوة في هذا الاتجاه، فالشمول المالي والتكنولوجيا المالية أصبحا يستحوذان على جانب كبير من اهتمام وفكر قيادات البنك المركزي والحكومة.

وأضاف أنه خلال حديثه مع اديسينا رئيس بنك التنمية الإفريقى حول كيفية تنفيذ إصلاحات هيكلية في بلداننا من أجل تحسين قدرتنا على تقديم الخدمات على مستوى  والمؤسسات الحكومية، تطرقنا إلى أهمية الحوكمة كعنصر ومكون أساسي في مساعدة مؤسساتنا على تحسين قدرتها على التعامل مع الاستثمارات الأجنبية والمحلية ومواجهة البيروقراطية.

وأشار إلى أن التعامل مع المواطنين والشركات المحلية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة  ومساعدتها في الانضمام إلى منظومة القطاع الرسمي، وزيادة قدرتها على النمو، والوصول إلى التمويل المصرفي، وهذا الأمر يتطلب المزيد من الإصلاحات والتحسينات، كما أن  مكافحة الفساد على المستوى الأفريقي أمر مهم جداً، فالفساد يسبب أضراراً بالغة ليس فقط بسبب ما يتم إهداره من مال، ولكن أيضا بسبب المعوقات التي يخلقها الفساد في إتمام الأعمال.

وأوضح أن تحسين مناخ أداء الأعمال لا يمكن تحقيقه دون وجود إصلاح هيكلي، ونحن في مصر نأخذ هذه القضية بشكل جدي للغاية، خاصة أننا في الآونة الأخيرة استطعنا إنجاز المرحلة الأولى من برنامجنا للإصلاح الاقتصادي وحققت سياستنا النقدية نجاحاً كبيراً، عندما قمنا بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، كما اتجهنا لعلاج الاختلالات في المالية العامة بصورة جدية، بالتنسيق والتعاون مع صندوق النقد الدولي لكى نؤكد مدى جديتنا والتزامنا فى تنفيذ مهمة الإصلاح.