رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عيسى: القطاع التجارى قادر على خلق آلاف من فرص العمل

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية قدرة قطاع التجارة على خلق آلاف من فرص العمل للمساهمة فى حل مشكلة البطالة خاصة وأن طبيعة العمل التجارى تتيح استيعاب الكثير من الايدى العاملة.

وأشار الى أهمية تبنى الغرف التجارية لمبادرة لتدريب وتشغيل العمالة لتلبية احتياجات قطاع التجارة وذلك على غرار المبادرة التى أطلقتها الوزارة بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية لتدريب وتشغيل 100 ألف عامل والتى ستبدأ العمل منتصف شهر إبريل الجارى.
وقال إن تطوير منظومة التنمية البشرية فى قطاع التجارة الداخلية تمثل عنصرا اساسيا فى عملية تطوير قطاع التجارة وهو ما يستلزم ضرورة الارتقاء بمستوى مهارات العنصر البشرى باعتباره إحدى الادوات الاساسية لتحديث منظومة التجارة الداخلية مشيرا الى أن الوزارة على استعداد لتقديم كل المساندة للغرف التجارية لمساعدتها فى تحقيق هذا الهدف.
جـاء ذلك خـلال لقاء الـوزير أول أمس بعـدد من أعضـاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة برئاسة المهندس/ إبراهيم العربى والذى تم خلاله استعراض نشاط الغرفة خلال المرحلة الماضية وأهم المشروعات التى تتبناها الغرفة لتطوير الخدمات المقدمة لاعضاء الغرفة وكذا أهم التحديات التى تواجه التجار ومنها تهريب الارز ووجود صعوبات فى دخول اسواق دول الكوميسا .
واشار عيسى الى أن الوزارة حريصة على تطوير وتحديث الغرف التجارية لتلعب دورا اساسيا فى تنمية وتطوير منظومة التجارة الداخلية، لافتا الى ضرورة تحديث التشريعات المنظمة لعمل الغرف التجارية لتتناسب مع المتغيرات المتلاحقة التى شهدها السوق المصرى خلال المرحلة الماضية.

-2-
وفيما يتعلق بشكوى أعضاء الغرفة من إزدياد عمليات تهريب الارز خلال المرحلة الماضية أوضح الوزير أن الوزارة ستواجه وبحسم أى محاولات لتهريب الارز وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتشديد الرقابة بالمنافذ البرية والبحرية لمنع خروج أى كميات أرز لخارج البلاد، مؤكدا أن قرار منع تصدير الارز لا يزال ساريا وإنه لا توجد نية لفتح التصدير فى الوقت الراهن.
وحول مطالب الغرفة بإعادة النظر فى إنشاء

مدينة تجارية متكاملة أكد عيسى أن الوزارة ليس لديها مانع من إقامة هذه المدينة المتكاملة - وبالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية - والتى ستسهم فى تطوير عملية تداول السلع وخلق اسواق عصرية للتسهيل على المستهلكين فى الحصول على كافة إحتياجاتهم من مكان واحد، مطالبا أعضاء الغرفة بتقديم دراسة متكاملة لانشاءها فى أقرب وقت ممكن.
ومن جانبه أكد المهندس/ إبراهيم العربى رئيس غرفة تجارة القاهرة أن الغرفة حريصة على دعم ومساندة خطط الحكومة لتنظيم وتطوير منظومة التجارة الداخلية وكذا التقدم بمبادرات ملموسة فى إطار المسئولية المجتمعية لاعضاء الغرفة تجاه المجتمع، لافتا الى ترحيب الغرفة بالمساهمة فى مبادرة التدريب من أجل التشغيل التى أعلنت عنها الوزارة مؤخرا خاصة وأن الغرفة لديها إمكانات كثيرة فى هذا المجال من خلال أكاديمية التجارة التابعة للغرفة والتى تقدم التدريب المتميز سواء للعاملين بالمحال التجارية أو العمالة الجديدة المطلوبة وذلك فى العديد من التخصصات ومنها التسويق وفن البيع وإدارة المخازن والحاسب الالى .
واشار الى أن الغرفة تقدمت بعدد من القرارات للسيد وزير التجارة للتصديق عليها ومنها إنشاء مستشفى لتقديم الخدمة الصحية لاعضاء الغرفة وإنشاء ناد إجتماعى وكذا تطوير وتجديد قاعة المؤتمرات بمقر الغرفة.
     تحريراً فى :    5/ 4 / 2012  www.mfti.gov.eg