عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اللجنة الاستشارية تدرس تجارب الدول تمهيداً لدمج شركات الأوراق المالية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- صلاح الدين عبد الله

تعكف اللجنة الاستشارية بالرقابة المالية خلال الأيام القادمة على دراسة تجارب الدول التى قامت بتطبيق عملية الاندماج بين شركات السمسرة ذات رؤوس الأموال الضعيفة.

قالت مصادر خاصة لـ «الوفد»: إن أهم هذه التجارب التى تتلاءم مع حالة شركات السمسرة الوطنية، يتمثل فى النموذج الذى قامت بتطبيقه ماليزيا.

وأضافت المصادر أن إجمالى عدد شركات السمسرة العاملة فى السوق نحو 142 شركة، منها 6 شركات موقوفة، وأن الشركات العشر الكبار تستحوذ على 70% من العملاء وتعاملات السوق سواء فى التداولات اليومية، أو الصفقات، فيما توزع النسبة المتبقية على باقى الشركات وعدد 126 شركة.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الشركات الصغيرة، تواجه مخاطر عالية، بالاضافة إلى التكاليف المطلوبة من هذه الشركات، فيما يتعلق بتعيين المراقبين

الداخلين، والرسوم الأخرى التى لا تتمكن هذه الشركات من الايفاء بها.

كما أوضحت المصادر أن تجربة البنك المركزى فى القطاع المصرفى بقانون 88 لسنة 2003 بدمج البنوك الصغيرة وزيادة رؤوس أموالها، وهو ما ساهم فى قوة القطاع، مواجهته للازمات التى شهدها الاقتصاد العالمى ومنها الأزمة المالية عام 2008، وهو ما سوف يتم دراسته على شركات السمسرة، بما يتلاءم مع حالة هذه الشركات، وإمكانية تطبيقها، على أن يكون إجمالى عدد شركات السمسرة بعد فكرة الدمج 50 شركة فقط.