رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كابيتال إيكونوميكس: مصر فى طريقها لتحقيق فائض مالى لأول مرة منذ عشر سنوات

بوابة الوفد الإلكترونية

توقعت مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» العالمية فى تقريرٍ لها أمس الأربعاء أن ينمو الاقتصاد المصرى بمعدلات تتراوح بين 5.3 إلى 5.5% خلال الفترة بين 2018 حتى 2020، بدعم من 3 عوامل رئيسية، فى مقدمتها نجاح الحكومة المصرية فى التمسك بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى، حيث أحرزت تقدماً جيداً للحد من عجز الموازنة، فهى  فى طريقها لتسجيل فائض مالى أولى لأول مرة منذ 10 سنوات، ما يُمكن السلطات المصرية من تخفيف حدة الإجراءات الاقتصادية التقشفية.

وأكدت المؤسسة أن العامل الثانى يتمثل فى توقعات انخفاض معدلات التضخم والفائدة بصورة أكبر مما هو عليه الآن، أما العامل الثالث فيكمن فى استفادة الصادرات المصرية من انخفاض سعر صرف الجنيه الذى يعد أقل مما هو عليه بنحو 25% من متوسط قيمته على المدى الطويل.

 لكن التقرير حذر من تداعيات الارتفاع الكبير لأسعار النفط على الاقتصاد المصري، وتحديدًا التضخم خاصة فى ظل توجه الحكومة لرفع أسعار الوقود بنسبة 60% فى يوليو المقبل، فضلاً عن خطط لزيادة أسعار الكهرباء بنسب تصل لـ55%.

وأكدت كابيتال إيكونوميكس أن هذه القرارات المرتقبة من شأنها إحداث صدمة تضخمية مطلع العام المالى 2018/ 2019، ولكن لا يزال الاعتقاد السائد يميل نحو تخفيف ضغوط الأسعار خلال السنوات القادمة، والذى من شأنه تمكين البنك المركزى من خفض أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2020.