رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طفرة فى تصدير الموالح والبطاطس.. وعلاج مشكلات التبادل التجارى مع روسيا

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - نغم هلال:

كشف تقرير رسمى للإدارة المركزية للحجر الزراعى التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن ارتفاع الصادرات الزراعية المصرية من الخضر والفاكهة إلى مختلف دول العالم خلال الموسم الحالى، مسجلًا 2 مليون و880 ألف طن.

وأوضح البيان أن هناك طفرة ملحوظة فى صادرات مصر من الموالح والبطاطس، حيث بلغ إجمالى ما تم تصديره من الموالح مليونًا و190 ألف طن، بينما بلغ إجمالى ما تم تصديره من البطاطس 672 ألف طن. كما ارتفعت صادرات مصر من محاصيل: البصل، والفاصوليا، والفراولة، والخيار، والباذنجان، والفلفل، والرمان، والمانجو، والعنب.

قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن زيادة الصادرات الزراعية المصرية للخارج تعود إلى الجهود التى بذلتها الوزارة خلال الفترة الأخيرة، لضمان سلامة وجودة الحاصلات الزراعية المصرية ككل، سواء للاستهلاك المحلى أو للتصدير إلى الخارج، فضلًا عن الإجراءات التى تم اتخاذها، لضمان جودة الحاصلات الزراعية المصرية ورفع قابليتها للتصدير، بما يحافظ على سمعتها العالمية.

وأشار وزير الزراعة إلى أن مصر نجحت من خلال هذه الإجراءات فى فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية فى الخارج فى عدد كبير من الدول، خاصة فى الصين والاتحاد الأوروبى ودول شرق آسيا، ونجاح الجهود والمساعى من أجل رفع الحظر على الصادرات الزراعية المصرية فى بعض الدول، والتى تأكدت من سلامة الإجراءات المصرية وجودة محاصيلها الزراعية.

كما تلقى وزير الزراعة تقريرًا من

الدكتور أحمد العطار رئيس الادارة المركزية للحجر الزراعى، حول أعمال وفد الحجر الزراعى المصرى الموجود حاليًا فى روسيا، والمُكلف بالتباحث مع نظيره بالحجر الزراعى الروسى حول الاجراءات والضوابط الجديدة بشأن عمليات التبادل التجارى للقمح والبطاطس بين البلدين، فى سبيل زيادة حجم التجارة فى المنتجات الزراعية.

وأشاد «البنا» بنجاح المفاوضات المصرية الروسية المشتركة، فى علاج عدد من المشكلات الفنية التى كانت تحد من حركة التبادل التجارى للحاصلات الزراعية بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بمحصولى القمح والبطاطس، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على حظر استيراد البطاطس المصرية من المزرعة أو «البيفوت» التى تثبت وجود العفن البنى بها، ولا يتم الحظر من المنطقة بالكامل كما حدث فى الأعوام الأخيرة.

وأوضح «البنا» أن مصر أكدت للجانب الروسى، ضرورة أن تكون شحنات القمح الواردة لمصر أكثر جودة ونقاء من الناحية الحجرية، مع استمرار تطبيق المعايير الحالية لاستيراد القمح الروسى.