عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الصناعة يلتقى أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية ان وفداً من وزارة التجارة الامريكية سيزور مصر مطلع الاسبوع القادم لاستكمال المباحثات الثنائية بين الجانبين والتي تم الاتفاق عليها خلال زيارة الوفد المصري للولايات المتحدة في يناير الماضي لوضع إطار تنفيذي لمحاور التعاون الاقتصادى المشترك خلال الـ 6 أشهر المقبلة.

وقال الوزير إن هناك ثلاثة محاور ستتناولها المباحثات وهي زيادة الاستثمارات الامريكية في مصر من خلال تشجيع الحكومة الامريكية لرجال الاعمال الامريكيين ومنحهم الحوافز للعمل بالسوق المصري ويتناول المحور الثاني زيادة الصادرات المصرية للاسواق الامريكية من خلال تنشيط القنوات التصديرية الحالية وفتح قنوات جديدة بينما يشمل المحور الثالث دعم التعاون الثنائي في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
جاء ذلك خلال لقاء الوزير بأعضاء غرفة التجارة الامريكية برئاسة السيد/ جمال محرم والذي تناول بحث دور الغرفة في تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك وزيادة التجارة البينية والاستثمارات المشركة بين مصر والولايات المتحدة الامريكية خلال المرحلة المقبلة .
وأوضح الوزير أن الاجتماع تناول أهمية تنسيق الرؤى بين الوزارة والغرفة لدعم التعاون الاقتصادي بين مصر والولايات المتحدة خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، مشيراً إلى أن الغرفة تمثل أحد الآليات الهامة والمؤثرة في تنمية وزيادة التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.
ورداً علي تساؤلات بعض اعضاء الغرفة بشأن ازدياد عمليات التهريب وعدم توافر الاراضي الصناعية أوضح الوزير ان هناك إجراءات تتم للحد من عمليات التهريب وتقليد المنتجات وانه سيتم إصدار حزمة من القرارات العاجلة للحد من هذه الظاهرة، مشيرا الي التزام مصر الكامل بالمواصفات والمعايير الدولية والمعايير المتوافقة معها وذلك فيما

يتعلق بالمنتجات المصدرة والمستوردة بين البلدين مع الوضع في الاعتبار ان الحكومة لن تتبني اية معايير غير متوافقة مع المعايير الدولية .
وفيما يتعلق بالأراضي الصناعية أكد الوزير ان الوزارة حريصة علي تسهيل وتيسير الاجراءات المتعلقة بالحصول علي الاراضي خاصة للانشطة الصناعية وذلك من خلال توحيد الكيانات المنوطة بها .
ومن جانبه قال جمال محرم رئيس غرفة التجارة الامريكية إن الغرفة تبذل أقصي مافي وسعها لدعم الاقتصاد المصري، مشيرا الي انها تعمل خلال المرحلة الحالية علي تعزيز العلاقات الثنائية المصرية الامريكية وعودتها الي ما كانت عليه من قبل .
وقال غن خطة عمل الغرفة تستهدف جعل مصر محوراً تجارياً لأسواق الشرق الاوسط والكوميسا والاسواق الآسيوية والأوروبية، مشيرا الي أن خلق المزيد من فرص العمل يعد من أهم أولويات الغرفة حالياً .
وأكد محرم علي ضرورة التصدي لعمليات التهريب والتزييف وحماية الملكية الفكرية وتحقيق المزيد من التعاون بين الكيانات المنوطة بالمواصفات والجودة بكلا البلدين وذلك بهدف زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة خلال المرحلة القادمة .