عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقيع اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس

 المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

وقعت مصر وروسيا اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر بمنطقة محور قناة السويس.

وقع الاتفاق عن الحكومة المصرية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ووقعها عن الحكومة الروسية دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة، وذلك فى إطار فعاليات اجتماعات اللجنة المصرية المصرية الروسية المشتركة فى دورتها الحادية عشر والمنعقدة حاليا بالعاصمة الروسية موسكو.
وقال قابيل إن هذه الاتفاقية، والتي تمتد لمدة 50 عاماً - وتجدد تلقائيًا لمدة 5 أعوام متتالية فى حال موافقة الجانبين - تمثل نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاستراتيجية بين مصر وروسيا حيث تستهدف زيادة التعاون الثنائي في مجال الصناعة وتعزيز فرص الاستثماروضمان توفير ظروف مواتية لإقامة وتطوير التعاون الصناعي والعلمي والفني بين الكيانات الاستثمارية في كلا البلدين.
وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي استكمالاً لمذكرة التفاهم الموقعة  خلال شهر فبراير من عام 2016 بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة الصناعة والتجارة في روسيا الاتحادية بشأن تنفيذ مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.
ولفت قابيل إلى أن المنطقة الصناعية الروسية فى مصر ستقام على مساحة 5.25 مليون متر مربع بنظام حق الانتفاع، ومن المخطط أن تجتذب استثمارات تصل إلى نحو 7 مليارات دولار، كما تبلغ تكاليف إنشاء المرحلة الأولى نحو 190 مليون دولار.