رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

77 تريليون قدم احتياطى الغاز الطبيعى بمصر

اقتصاد

الثلاثاء, 03 أبريل 2012 10:31
77 تريليون قدم احتياطى الغاز الطبيعى بمصرالمهندس اسامة البقلي
كتبت - سناء مصطفي :

أكد المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية أن الاحتياطي المتبقي من الغاز الطبيعي بالبلاد يبلغ 77 تريليون قدم مكعب  مما ينفي مزاعم استنزاف الاحتياطيات منذ قيام ثورة 25 يناير .

وأشار الي ان حجم إنتاج الغاز في زيادة مستمرة حيث بلغ علي سبيل المثال في شركة خالدة 244 مليون برميل في نهاية العام الماضي مقابل 89 مليونا عام 2001 كما قدرت الاحتياطيات الكلية المضافة من الزيت الخام والمتكثفات بمقدار 686 مليون برميل  .
واضاف المهندس اسامة البقلي رئيس مجلس ادارة شركة خالدة للبترول ان

الاستثمارات الاجنبية في قطاع الاستكشافات والتنقيب مازالت سارية وفقا للعقود المبرمة بين الشركات المصرية والشريك الاجنبي، موضحا ان أحداث ثورة 25 يناير لم تؤثر من بعيد أو قريب علي التعاون المصري الاجنبي في مناطق امتياز الشركة بالصحراء الغربية واضافة مناطق أخري مثل أبو الغراديق والرزاق وسيوة وغرب كلابشة وشمال طارق وشوشان وتبلغ قيمة المشروعات المشتركة خلال العام الحالي مليار دولار .
وقال رئيس الشركة في تصريحات صحفية: إنه تقرر حفر 81
بئرا لتنمية حقول الزيت الخام والغاز الطبيعي و39 بئر استكشافي لتعويض ما تم انتاجه البالغ 40% عن طريق اضافة احتياطيات جديدة للمحافظة علي معدلات الانتاج وفقا لخطة حفر الآبار لتعويض التناقص الطبيعي ليصل عدد الآبار المقرر حفرها 149 بئرا  ولتنفيذ العمليات وقعت الشركة عقودا جديدة لتشغيل أجهزة الحفر الجديدة  .
وتقرر استمرار عمليات الاستكشافات  والتنمية بغرب مطروح وشرق الحدود الليبية بتكلفة 206 ملايين دولار لتنمية الاكتشافات الواعدة والمقدرة بواقع  88 مليون برميل مقابل 53 مليون برميل عام 2009 .
واضاف رئيس الشركة أنه تقرر الانتهاء من مشروع ضواغط غاز حقل قصر للاستفادة من احتياطيات الغاز الطبيعي والمتكثفات بما يقرب بـ300 بليون قدم مكعب غاز في النصف الاول من عام 2014.

 

أهم الاخبار