رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمران: الأيوسكو تناقش أولوية التمويل المستدام وتبادل المعلومات

محمد عمران رئيس الرقابة
محمد عمران رئيس الرقابة المالية

كتب- صلاح الدين عبدالله

شارك الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية في الاجتماعات السنوية للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)،  وفي الاجتماعات الاقليمية المنبثقة عن المنظمة والمتمثلة في كل من مجموعة الدول النامية وكذلك مجموعة دول أفريقيا والشرق الأوسط. و في اجتماعات مجلس الإدارة الجديد بعد إعادة تشكيله وانتخاب هيئة الرقابة المالية عضواً به للفترة من 2020-2018. 

تناولت الاجتماعات التحديات التي تواجه أسواق المال العالمية وأكد الحضور على أهمية الدور الذي تلعبه الهيئات الرقابية في تحقيق الاستقرار المالي وسلامة الأسواق وحماية المستثمرين.

وخلال الاجتماعات أكد "عمران " أهمية التمويل المستدام حيث إن العالم يحتاج ما بين 7-5 ترليون دولار سنوياً حتى عام 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.  كما يحتاج العالم لتوفير ما بين 1.5-2 ترليون دولار سنوياً لتحقيق متطلبات اتفاقية باريس للتغيير المناخي، وأن هذه الأموال لا يمكن تعبئتها إلا بوجود أسواق مال متطورة وآليات تدعم تحقيق

هذه الأهداف.  وأوضح رئيس الهيئة أن المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية يتحتم أن يكون لها دور كبير في هذا المجال.

كما ناقشت الاجتماعات أهمية تبادل المعلومات بين الهيئات الرقابية وشدد رئيس الهيئة على ضرورة تدعيم هذا التواجد دون الاخلال بحماية خصوصية البيانات وذلك في ضوء توجه بعض الدول لوضع بعض القيود لحماية خصوصية البيانات لمواطنيها. وتناولت الاجتماعات العديد من القضايا المهمة الأخرى مثل رفع مستويات الثقافة المالية والعمل على توعية وحماية المتعاملين، وكذلك تطوير البنية التكنولوجية لأسواق المال ودور الجهات الرقابية في الابتكارات المالية وغيرها من القضايا ذات العلاقة بأسواق المال.