عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

99% زيادة التبادل التجارى بين مصر واليونان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح السفير طارق عادل سفير مصر فى اليونان بأن عام 2011 شهد تحقيق طفرة هائلة فى التبادل التجارى بين مصر واليونان، فبلغ حجمه مليار يورو محققاً بذلك نسبة زيادة قدرها 99.8% مقارنة بعام 2010.

وأضاف: تضاعفت الصادرات المصرية لليونان بنسبة 124% مقارنة بعام 2010، بقيمة 652 مليون يورو، وارتفعت قيمة الواردات المصرية من اليونان خلال العام إلى 346 مليون يورو.
وأضاف: هذه الأرقام توضح أن الميزان التجاري بين البلدين قد حقق فائضاً ضخماً لصالح مصر خلال عام 2011 بلغ 305 مليون يورو, مقارنة بما قيمته 82 مليون يورو خلال 2010. وأوضح أن هذا التطور الإيجابى فى العلاقات التجارية بين البلدين جاء على الرغم من الأزمات المالية الطاحنة التى تمر بها اليونان وأيضاً الظروف الراهنة فى مصر, وهو ما يؤكد عمق العلاقات بين البلدين ويعد مؤشراً على

الإمكانيات الضخمة المتلاحة حالياً ومستقبلاً لزيادة التبادل التجارى والتعاون الاقتصادى بينهما – على حد قوله-.
وأشاد السفير بالجهود الكبيرة التى اضطلع بها المكتب التجارى المصرى فى أثينا لتسوية المشكلة التى واجهها المصدرون المصريون بسبب تأخر الجانب اليونانى فى الإفراج عن شحنات البطاطس المصرية، فضلا عن تغير وخفض عدد الموانئ المعتمدة لاستقبال البطاطس المصرية خلال الموسم الحالى.
وأشار إلى أن هذه الجهود أفضت إلى استجابة السلطات اليونانية بعدم تغيير أو خفض عدد الموانئ اليونانية المستقبلة للبطاطس المصرية، وتذليل العقبات أمام دخول شحنات البطاطس المصرية إلى هذه الموانئ.