رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البنوك تواصل صرف الحوالات الصفراء أيام الإجازة

اقتصاد

الجمعة, 30 مارس 2012 09:58
البنوك تواصل صرف الحوالات الصفراء أيام الإجازةصورة أرشيفية
تقرير – محمد عادل:

تواصل البنوك صرف الحوالات الصفراء، وذلك خلال أيام الإجازة الرسمية للبنوك الجمعة والسبت.

وشهدت فروع البنوك الاربعة (الأهلي ومصر والإسكندرية والعربي الأفريقي) إلي جانب مصرف الرافدين زحام شديد خلال الأيام الماضية خاصة، الفروع التي اعتاد الناس علي صرف الحوالات منها في التسعينيات مثل مصرف الرافدين (بالدقي) وفرع بنك العربي الأفريقي الدولي (وسط البلد شارع عبد الخالق ثروت).
وجاءت أهم مشاكل أصحاب الحوالات في فقدان ورقة التحويل الصفراء، أو جواز السفر، أو إجراءات اعلان الورثة، أو قدم الحواله الصفراء إلي ما قبل 1989 .
وقال أصحاب الحوالات أن الحكومة أدارة صرف الحوالات بشكل سئ مما أدي إلي الزحام والتكدس في القاهرة مؤكدين أن الحكومة كان يمكن أن تعالج الأزمة من خلال الاتفاق مع فروع البريد المنتشرة في القري والمدن، وفروع البنوك في مختلف المدن مع إرسال خطابات إلي المستحقين بالتوجه إلي اقرب فرع بريد أو بنك بالمستندات لصرف الحوالة وفي حالة نقص المستندات يتم التوجه إلي أقرب فرع بنك به إدارة للشئون القانونية حتى يتم اسيتفاء الأوراق.
أكد حسام عبد الرحمن رئيس قطاع الشئون القانونية بالبنك العربي الأفريقي الدولي، أن إجمالي قيمة الحوالات الصفراء بلغ 408 ملايين

دولار تم الافراج عنها بعد تجميدها، وهي مستحقات العاملين المصريين بالعراق، كان الصرف في الماضي قاصر علي مصرف الرافدين والبنك العربي الأفريقي الدولي.
وأضاف أن البنك العربي مخصص بصرف 127 ألف حواله بقيمة 470 مليون جنيه، مؤكدا أن عملية الصرف سوف تستمر حتى بعد الفترة المحددة بثلاث شهور.
وعن الحوالات قبل 1989 قال حسام إن أي حوالة لها غطاء نقدي سوف يتم صرفها لجميع المستفيدين مشيرا إلي أن البنك ارسل خطابات بعلم الوصول إلي المستفيدين محدد فيه قيمة الحوالة واقرب فرع للصرف منه.

وأضاف أن عبد العزيز الشربينى، المدير العام بالبنك العربى الافريقى الدولى، أن البنك قرر الاستمرار في العمل خلال العطلة الرسمية الجمعة والسبت لصرف الحولات من الساعة  التاسعة صباحا. مشيرا إلي أن البنك صرف حتى الآن 6515 حوالة بإجمالي 26.4 مليون جنيه.
وقال إن إدارة البنك اتخذت هذا القرار لتنظيم عملية الصرف ولعدم إحداث تكدس، كما يمكن لمستحقي الصرف التوجه لاى فرع من الفروع المخصصة لذلك والمعلن عنها مسبقاً خلال

أيام العمل الرسمية.

وأشار أحمد شوقى، نائب المدير العام، إلى أن قيمة تلك الحوالات متوفرة بالبنوك القائمة بالصرف مشيرا إلي أن كافة حوالاتهم سيتم صرفها فى حالة اكتمال المستندات حتى لو تأخر مستحقيها عن الصرف  فى المواعيد المدرجة بالإعلانات المنشورة وذلك طبقاً لتعليمات البنك المركزي المصري.

وأضاف باسل رحمي – رئيس قطاع التجزئة المصرفية وإدارة الفروع ببنك الإسكندرية أن الفروع شهدت ازدحام شديد على مدار الأيام الأولى لصرف الحوالات مما تطلب مد المواعيد إلى ساعات إضافية وكذلك زيادة عدد الفروع بالإضافة إلى العمل يوم السبت لضمان الفرصة الكافية للجميع في صرف مستحقاتهم.
وأضاف أن البنك قرر زيادة عدد فروع المخصصة في صرف الحوالات الصفراء إلى  عدد  75 فرع والموزعة في جميع أنحاء الجمهورية على أن يتم العمل بها من يوم الأحد إلى يوم الخميس في نفس المواعيد المعلن عنها من الساعة الثانية عصراً حتى الساعة السادسة مساءاً والعمل أيام السبت من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءاً.
وأضاف شريف لقمان – مديرالفروع "أن بنك الإسكندرية يستحوذ على نسبة كبيرة من تعاملات المصريين العاملين بالخارج على مدار سنوات عديدة موضحا أن حجم الحوالات بالبنك  وصل إلى ما تجاوز المليار جنيه والتي تمثل قيمة الحوالات لعدد يزيد عن 282 ألف عميل.
وتوقع أن تشهد  فروع البنك مزيد من الضغط شديد من جانب عملائنا لصرف مستحقاتهم موضحا أنه تم على مدار الأربعة أيام السابقة الصرف 13 ألف و133 حواله بقيمة تجاوزت الـ 63 مليون جنيه.

أهم الاخبار