عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"تيدامصر" تتوقع جذب استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار بقناة السويس

خالد كامل نائب رئيس
خالد كامل نائب رئيس شنايدر

كتبت- حنان عثمان:

توقع "ليو أيمن" رئيس مجلس إدارة شركة "تيدا" الصينية، أن تجذب منطقة "تيدا مصر" استثمارات تقدر بـ3 مليارات دولار أمريكي بعد الانتهاء من المرحلة الثانية من المنطقة الصناعية شمال غرب خليج السويس وحجم إنتاج يصل إلى 8 مليارات دولار أمريكي و20 ألف فرصة عمل.

 وذكر أيمن خلال مؤتمر عقد اليوم الأربعاء بالمنطقة الصناعية الصينية بشمال خليج السويس للاحتفال بمرور 10 سنوات على البدء في إنشاء المنطقة الصناعية الصينية، أن تيدا مصر نجحت في اجتذاب 70 شركة للاستثمار في المنطقة الصينية بشمال غرب خليج السويس من بينهم 4 من أكبر الشركات الصينية.

وأوضح أن إجمالي استثمارات 70 شركة بمنطقة تيدا بلغت نحو مليار دولار بنهاية العام الماضي حيث بلغ حجم الإنتاج سنويا بقيمة 180 مليون دولار.

وأشار إلى أن هذه الشركات قامت بعمليات استيراد وتصدير بقيمة 240 مليون دولار أمريكي، ونجحت في توفير 3300 فرصة عمل، 90% منها للمصريين.

وتابع أيمن، أن تيدا صممت أول منتزه للأطفال تحت عنوان الديناصورات في مصر، على مساحة إجمالية قدرها 15000 متر مربع.. وأضاف أن منطقة تيدا تأسست عام 2008 بعدد صغير من الشركات الصينية الصغيرة التى بلغت قيمة استثماراتها نحو 10 ملايين دولار آنذاك. وأكد أيمن، أنه نظرا للدعم القوى من الحكومتين الصينية والمصرية أصبحت تيدا منصة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وتابع أن منطقة تيدا تعد منطقة رئيسية في بناء مبادرة الحزام والطريق بجانب كونها جزء مهم من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من جانبه قال "وانج شين شين" مدير

اللجنة التجارية في تيانجين ، إلى أن منطقة تيدا تعد استثمارا أجنبيا مهم بين مصر والصين.

وأكد أن منطقة "تيدا" تتمتع بدعم قوي من الحكومة المركزية الصينية وحكومة بلدية تيانجين حيث تم إنشاء صندوق خاص من جانب الحكومة الصينية للمساعدة فى جذب الاستثمارات للمنطقة. وتابع وانغ أنه مع تنفيذ مبادرة الحزام والطريق وتنفيذ خطة تطوير منطقة قناة السويس ستتجه العديد من الشركات الصينية للاستثمار في مصر.

وبدأت "تيدا مصر" المملوكة لشركة "تيدا القابضة للاستثمار" الصينية الحكومية مفاوضات إنشاء منطقة صناعية صينية في المنطقة الاقتصادية بهيئة قناة السويس، منذ عام 2008. وتعمل الشركة على تطوير 6 كيلو مترات بمنطقة شمال غرب خليج السويس، وتم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى البالغة 2 كيلو متر مربع نهاية 2016، ومن المتوقع أن يتم البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الثانية أوائل العام المقبل. ويوجد بالمنطقة الصناعية لـ"تيدا مصر " 70 شركة تعمل في مجالات البترول والبتروكيماويات والاتصالات ومواد البناء والسيارات والموتوسيكلات وإنتاج الألياف الزجاجية.