سفير الصين بالقاهرة: "تيدا" تجربة ناجحة للتعاون بين مصر والصين

اقتصاد

الثلاثاء, 17 أبريل 2018 11:24
سفير الصين بالقاهرة: تيدا تجربة ناجحة للتعاون بين مصر والصينافتتاح المنتدى الصيني الافريقي بالقاهرة
كتبت- ولاء وحيد

قال "سونج إيجوه" سفير بكين بالقاهرة إن بلاده تسعى لإقامة مناطق صناعية متطورة بالدول الأفريقية وتعزيز أواصر التعاون مع الدول الأفريقية اقتصاديا.

 

جاء ذلك خلال افتتاح المنتدى الصيني - الإفريقي "المناطق الاقتصادية.. إنجازات وخبرات" والذي يعقد بالقاهرة خلال الفترة من 17 إلى 18 أبريل الجاري، بحضور وزراء وسفراء وممثلي مؤسسات حكومية ومنظمات دولية من الصين وإفريقيا.

 

وأكد سفير بكين بالقاهرة أن التعاون المصري الصيني يشهد تقدما ملحوظا في هذا القطاع خاصة بعد نجاح منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والصين "تيدا" المقامة  بالعين السخنة –شمال

غرب خليج السويس.

 

وقال إن مصر نافذة الصين للقارة السمراء لموقعها الفريد والذي يعد محورا هاما في طريق الحرير.

 

وأكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على عمق العلاقات الثنائية بين مصر والصين ومدى نجاح التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية.

 

 وقال إن القيادة السياسية مهتمة بزيادة التعاون مع الصين في إنشاء وإقامة مشروعات صينية كبيرة، وتسجل نجاحات عظيمة خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة

السويس، والتي تشهدها منطقة العين السخنة متمثلة في "تيدا".

 

ويعقد المنتدى تحت رعاية سفارة الصين بالقاهرة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمشاركة 6 دول أفريقية والوفد الاستشاري التابع للمجموعة الاستشارية الأجنبية لوزارة الخارجية الصينية وممثلي المناطق الاقتصادية.

 

 ويتناول المنتدى نجاحات المناطق الاقتصادية والتجارية الصينية في الدول الإفريقية  وسبل توطيد مجالات التعاون في المناطق الاقتصادية ومناقشة مبادرة الحزام والطريق وبحث.

 

ويعد المنتدى الصين - الإفريقي يعد أحد أهم المنتديات العالمية التي تركز على برامج تعاون جديدة بين الصين والدول الإفريقية وتقوية العلاقات الاقتصادية وتحقيق الأهداف التنموية، الذي نص عليه في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي والذي تم الإعلان فيه عن إقامة وتطوير الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين الصين وإفريقيا.

 

أهم الاخبار