رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أوراسكوم تنتظر موافقة الرقابة المالية على تقسيم الشركة

ناصف ساويرس
ناصف ساويرس

تقدمت شركة "أوراسكوم" للإنشاء والصناعة، لهيئة الرقابة المالية بطلب لعقد جمعية عامة غير عادية للحصول على موافقة المساهمين على عملية تقسيم الشركة وقد تلقت الشركة بتاريخ الأحد 25 مارس بعض الملحوظات من هيئة الرقابة المالية والتي تم إدخالها على المستندات المقدمة، متوقعاً انعقاد الجمعية العامة العادية للشركة في نفس التوقيت بشهر إبريل.

وقال ناصف ساويرس، رئيس مجلس الادارة إن الشركة حققت معدلات نمو قوية عام 2011 فقد بلغ معدل نمو مجمل الربح الفوائد والضرائب والإهلاك 29.3% ، كما بلغ معدل نمو صافي الربح 13.9% وخلال الربع الرابع بلغ معدل نمو مجمل الربح الفوائد والضرائب والإهلاك 6.8%  وانخفض صافي الربح بمعدل 34.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
أشار ساويرس إلى أن صافي الربح خلال الرابع تأثر سالبا بمصاريف استثنائية نتيجة لتسديد المبكر لقروض الشركة ومصاريف إثابة وتحفيز العاملين للعام تم إدراجها خلال الربع الرابع بالإضافة إلى انخفاض إيرادات الاستثمارات حيث بلغ إجمالي هذه البنود 51.5 مليون دولار خلال الربع الرابع.
و أوضح أن عمليات الإنتاج استمرت بجميع المصانع التابعة للقطاع الأسمدة بكامل طاقتها كما بلغت مبيعات القطاع حوالي مليون طن من الأسمدة النيتروجينية بمختلف أنواعها بإجمالي 4.2 مليون دن خلال عام 2011. وقد شهدت الأسواق العالمية تحسنا ملحوظا منذ بداية عام 2012 لأسعار الأمونيا واليوريا، متوقعاً استمرار هذا المناخ خلال عام 2012 كما تشهد الأسواق نموا في الطلب على الأمونيا كمدخل صناعي.
و أشار إلى أن قطاع الأسمدة استمر في العمل على التوسعات بمصانعه بالولايات المتحدة ومصر والجزائر وهولندا، ومن المتوقع أن ترتفع الطاقة الإنتاجية للقطاع بنسبة 60% لتبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية من الأسمدة النيتروجينية 7 ملايين طن بدءا من عام 2013.
و لفت إلى أن شركة "OCI Beaumont"، المملوكة بالكامل لقطاع الأسمدة بولاية تكساس بالولايات المتحدة، نجحت في تشغيل خط الأمونيا البالغ طاقته 250 ألف سنويا مستفيدة من مستوى الأسعار الحالية للغاز الطبيعي بالولايات المتحدة. هذا بالإضافة إلى أنه

تجري حاليا أعمال إعادة تأهيل خط الميثانول بنفس المصنع البالغ طاقته 750 ألف طن سنويا والمتوقع تشغيله في منتصف عام 2012.
و أشار، رئيس مجلس إدارة شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" إلى أن الشركة أوشكت على الانتهاء من الأعمال الإنشائية بمجمع الأسمدة بشركة سورفيرت بالجزائر ومن المتوقع بدء عمليات إنتاج الخط الأول من خلال شهر إبريل القادم يتبعه الخط الثاني. وسوف يضيف مجمع شركة سورفيرت 1.2 مليون طن من اليوريا و0.8 مليون طن أمونيا للطاقة الإنتاجية الإجمالية للقطاع.
وأكد على أن شركة "OCI Nitrogen" فى هولندا نجحت بالانتهاء من أعمال التوسعات بخط إنتاج نترات الكالسيوم والذي سوف يضيف حوالي 26% للطاقة الإجمالية السنوية للمصنع لتبلغ 1.45 مليون طن بحلول عام 2013 كما نجحت الشركة  خلال الربع الرابع بإعادة تشغيل مصنع إنتاج الميلامين بمدينة جيليين بهولندا البالغ طاقته 30 ألف طن سنويا والذي كان متوقف منذ قبل استحواذ شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة على شركة "OCI Nitrogen " لترتفع الطاقة الإنتاجية لصناعة الميلامين إلى 250 ألف طن سنويا يعتبر قطاع الميلامين بشركة OCI Nitrogen  أكبر منتج على مستوى العالم.
وأشار إلى أن الشركة المصرية للأسمدة استمرت في الأعمال الإنشائية لرفع الطاقة الإنتاجية لسماد اليوريا بنسبة 20% لتبلغ الطاقة الإجمالية السنوية 1.55ت مليون طن بحلول منتصف عام 2012.