رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ساسول توقف التزود بالنفط الإيرانى

اقتصاد

الأحد, 25 مارس 2012 16:58
ساسول توقف التزود بالنفط الإيرانى
جوهانسبرج - (ا ف ب):

أعلنت متحدثة اليوم ان المجموعة البتروكيميائية الجنوب افريقية "ساسول" اوقفت التزود بالنفط الايراني تحت ضغط التهديدات بفرض عقوبات امريكية، مؤكدة بذلك مقالا نشر في الصحافة المحلية.

وتغطي جنوب افريقيا، اول مستورد افريقي للنفط الايراني، اكثر من ربع حاجاتها من النفط الخام من ايران.
وبالنسبة الى ساسول، فان شحنات النفط الخام الاتية من ايران "تمثل 20% من حاجات مصفاتها في ناتريف" الواقعة جنوب جوهانسبورغ، كما اوضحت المتحدثة باسم المجموعة جاكي اوسوليفان.
من جهة اخرى، قالت المتحدثة ان

ساسول "تسعى الى التخلص" من مصنعها للاتيلين في ايران، "اريا ساسول بوليمر 28 كومباني"، وهو شركة مختلطة انشئت في 2003 مع فرع للشركة البتروكيميائية الوطنية الايرانية.
وبحسب صحيفة صانداي اندبندانت الجنوب افريقية، فان انجن، الفرع الجنوب افريقي للمجموعة الماليزية بتروناس، ستجد المزيد من الصعوبة في التكيف لان هذه الشركة تتزود بنسبة 80% من النفط من ايران.
واضافت الصحيفة نقلا عن جمعية الصناعة النفطية
الجنوب افريقية (سابيا) ان النفط الايراني ارخص سعرا مما هو عليه في اماكن اخرى.
ولم تعلن بريتوريا موقفها بعد من العقوبات التي تهدد الولايات المتحدة بفرضها اعتبارا من يوليو على الدول التي تتزود بالنفط من ايران التي تتهمها بالرغبة في امتلاك السلاح الذري.
واعلنت الحكومة في جنوب افريقيا انها تستكشف "كل الخيارات"، لكنها اعترفت ايضا بانها تسعى الى بديل عن النفط الايراني وانها بدات محادثات في هذا الاتجاه مع دول اخرى منتجة.
وانتقدت النقابات في جنوب افريقيا المنضوية في اتحاد كوساتو، القريب من حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم، هذا الموقف وطلبت من الحكومة "وقف التملق للامبرياليين الامريكيين".

أهم الاخبار