رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نائب وزير التخطيط: تطوير منظومة إلكترونية متكاملة للموارد البشرية وتطبيقها على جميع وحدات الجهاز الإدارى بالدولة

د.صالح الشيخ نائب
د.صالح الشيخ نائب وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى

كتب- عبد الرحيم أبوشامة:

 

 

التقى الدكتور صالح الشيخ نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وفدًا من شركة SOPRA HR SOFTWARE  لتطوير نظم المعلومات الإلكترونيةالفرنسية والمتخصصة في مجال الموارد البشرية.

 

استهدف اللقاء تبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الشركة في فرنسا وتونس إلى جانب ما تنفذه الشركة من مشروعات لصالح بعض المؤسسات في مصر، واستعرض الوفد على هامش الاجتماع رؤية الشركة لتطوير منظومة الموارد البشرية 2020 باستخدام الذكاء الاصطناعي.

 

وأكد الدكتور صالح الشيخ أن الوزارة تتعاون مع الشركة في هذه المجالات، وأوضح أنه تم استحداث وتطوير عدة وحدات جديدة بالجهاز الإداري في مقدمتها إدارة الموارد البشرية.

 

وقال إنه يجري الآن تجربة أحدث ثلاثة أنظمة إلكترونية لإدارة الموارد البشرية من خلال عدة شركات وطنية لها خبرات دولية في هذا الشأن. ويجري تجربة التطبيق في ثلاث جهات منذ عدة أشهر للتأكد من أن التطبيق الإلكتروني متسق تمامًا وما جاء به قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2018.. ويأتي ذلك بالتزامن مع برنامج تدريبي للعاملين لإدارات الموارد البشرية بكل الوزارات.

 

كما أشار نائب وزيرة التخطيط إلى أن وزيرة التخطيط قد شكلت لجنة على أعلى مستوى، تضم وزراء سابقين وخبرات فنية متخصصة وقانونيين لتقييم

أفضل تطبيق إلكتروني لاستخدامه في جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة. كما أشار "الشيخ" إلى ضرورة مواكبة التطورات التكنولوجية وإدماجها في كل الخدمات مما يسهل عملية الحصول على تلك الخدمات بما يضمن توفير حياة كريمة للمواطن.

 

وناقش "الشيخ" مع الوفد فكرة الذكاء الاصطناعي وكيفية تطبيقها معربًا عن إعجابه بالفكرة والتي من شأنها مكافحة الفساد بما يواكب تكنولوجية الجيل الحالي والأجيال القادمة ومما يعمل على تسريع وتيرة التنمية.

 

يُشار إلى أن الذكاء الاصطناعي هو محاكاة الجهاز للوظائف التي يقوم بها البشر، مثل الاستشعار والتعلم، والاستدلال، واتخاذ قرار والتصرف.. وعلى الصعيد التقني، فإن الذكاء الاصطناعي يدعم حالات الكشف عن الغش، وأتمتة الوثائق المعرفية وغيرها كما تستخدم تقنيات الذكاء الإصطناعي للكشف عن حوادث الغش مثل الفواتير الوهمية وسرقة الهوية وغيرها.