عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هانى خلوصى رئيس النصر للتعدين: انتهاء أزمة ميناء الحمراوين وخطة لتسويق الفوسفات لدول أوروبا والصين

بوابة الوفد الإلكترونية

حوار: حنان عثمان

أكد اللواء هانى خلوصى رئيس مجلس إدارة شركة النصر للتعدين أن الفترة القادمة سوف تشهد تغييراً كبيراً فى السياسات التسويقية للشركة بهدف فتح أسواق جديدة للشركة ومنتجاتها من الفوسفات بالخارج، وأشار فى حواره مع «الوفد» إلى أن أزمة الفساد فى تطوير ميناء الحمراوين التى أثيرت مؤخراً لا تؤثر على سير العمل فى الشركة، وأن الأمر فى يد الجهات المختصة بالتحقيق، مؤكداً أن الشركة تعمل بكامل طاقتها متوقعاً ارتفاع أرباحها العام القادم بنسبة لا تقل عن 30% عما تحقق العام المالى الأخير. مؤكداً تحقيق الشركة 460 مليون جنيه صافى أرباح فى العام المالى 2016/2017.

وأشار اللواء هانى خلوصى رئيس مجلس إدارة شركة النصر للتعدين إلى أن الشركة لديها أسواق بالخارج تعتمد عليها فى تصدير منتجاتها، وهى الهند وماليزيا وباكستان وقال إن الفترة القادمة سوف تشهد العمل على أسواق جديدة مثل الصين وإسبانيا، وأن هناك إجراءات بدأت بالفعل فى السوق الإسبانى وأضاف أن الشركة شهدت إنشاء قطاع للتسويق بدأ العمل بالفعل سواء لتوسيع النطاق فى السوق المحلى أو الخارجى، وأشار إلى أن الاستهلاك فى السوق المحلى يصل إلى 60% من الإنتاج فى حين يوجه نحو 40% للتصدير، وأكد أن الشركة تعتمد بالنسبة الأكبر على إنتاج الفوسفات وتسويقه وتصديره.

وأكد أن شركة النصر من الشركات التى تغطى مصروفاتها وتحقق أرباحاً جيدة وتلقى كل الدعم من الشركة القابضة للصناعات المعدنية، وأوضح رئيس الشركة أنه لا توجد مشكلات تواجه عمليات التصدير ولكن هناك أموراً متعلقة بتركيزات الاستخراجات حيث يختلف الإنتاج من حيث التركيز لنسبة الخام والتى تتراوح ما بين 18 إلى 32% والتصدير يستهدف التركيزات المرتفعة، ولهذا قمنا بعمل دراسة فى الشركة لدمج التركيزات وإعادة تدويرها لرفع التركيز. ونفى «خلوصى» أن يكون ارتفاع نسبة الفاقد متعلقاً بعملية الإنتاج وأرجعه إلى جودة ووفرة الخام فى المناجم نفسها، وأشار إلى أن الشركة تحصل على حقوق الانتفاع بالمناجم من هيئة الثروة المعدنية لمدد تصل إلى 10 سنوات، وقال إن هناك عدة مناجم مع الشركة حالياً وفى حالة طرح مناجم أخرى تتقدم لها الشركة للحصول على حق الانتفاع أو بالمشاركة مع هيئة الثروة المعدنية. وأكد أن الشركة لا تعترض على المبالغ

المقررة كحق انتفاع للمناجم، وقال إن المصلحة فى النهاية للدولة.

وكشف «خلوصى» عن قرب الإعلان عن إنشاء شركة تسويق موحدة للفوسفات بمساهمة الشركات العاملة فى إنتاج الفوسفات فى مصر.

وأكد أن ضعف التواجد فى السوق الأفريقى يرجع إلى أن أفريقيا بوجه عام غنية بالثروات الطبيعية. واعتبر «خلوصى» أن خطة الشركة فى العام المالى القادم والتى سوف تناقشها الجمعية العمومية للموازنة تستهدف تطوير المعدات والمعامل، مؤكداً حاجة الشركة إلى معدات ذات كفاءة ودقة عالية لتكون نتائجها دقيقة وتوفر على الشركة الكثير، حيث إن دقة النتائج هى المؤشر الأول حول كفاءة المحاجر والمنتجات. وكشف اللواء هانى خلوصى أن الأزمة التى حدثت فى موضوع ميناء الحمراوين فيما يتعلق بتكلفة التطوير فى طريقها للحل، وقال إن الشركة تعتمد بالنسبة الأكبر على التصدير من ميناء الحمراوين، مشيراً إلى أن هناك خطة لتطوير ميناء سفاجا أيضاً.

وأشار رئيس شركة النصر للتعدين إلى أن مستقبل قطاع التعدين فى مصر واعد جداً، مشدداً على أن مصر غنية بالثروات الطبيعية التى لا تنتهى، وقال إن المشكلة الوحيدة هى أحياناً ارتفاع تكلفة الاستخراج عن سعر الخام إذا كانت المناجم بعيدة أو الغطاء الصخرى بها كبيراً مما يرفع تكلفة الاستخراج. وأشار إلى حاجة القطاع إلى استثمارات أكثر، مشيراً إلى أن الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام تبحث عن تحقيق أرباح، وأن التوجه الجديد فى الوزارة هو دعم الشركات لتحقيق أقصى قدر من التشغيل والربحية التى تعود على القطاع وعلى مصر.