رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منظمتي رجال أعمال يقدمون مذكرة بالتحديات التى تواجه القطاع السياحي أمام "المشاط" قريبًا

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

كتبت: إيناس السيد

اتفقت كل من لجنتى السياحة بجمعية رجال الأعمال والجمعية المصرية لشباب الأعمال على إعداد مذكرة تفصيلية بالتحديات التى تواجه القطاع السياحى تتضمن حلول لأبرز التحديات التى تواجه القطاع لعرضها على وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط.

ودعت الجمعيتى إلى تحديد موعداً للقاء الوزيرة فى أسرع وقت لعرض الرؤية المشتركة للتحديات التى تواجه القطاع حاليا وكيفية النهوض بالحركة السياحية من خلال تنسيق الجهود بين الوزارة ومجتمع الأعمال خلال المرحلة المقبلة.

وقال المهندس أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أنه تم توجيه الدعوة للدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة لتحديد موعد مع مستثمرى السياحة لعرض الرؤية المشتركة للنهوض بالقطاع، مضيفاً إلى أن اللجنة أرسلت مذكرة للدكتورة منى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بهدف توضيح الضرر الواقع على القطاع السياحى والدولة نتيجة حرق أسعار الغرف الفندقية نتيجة لعدم وضع حد أدنى لأسعار الغرف.

واوضح بلبع أن عدم وضع حد أدنى لأسعار الغرف الفندقية أدى إلى انخفاض دخل الدولة من العملة الاجنبية والانهيار التام للفنادق 3 نجوم حيث أن الاسعار للفنادق الـ5 نجوم تصل إلى 20 دولار والـ4 نجوم لـ14 دولار يومياً وتصل إلى 8 دولار للغرف 3 نجوم مع احتساب تكاليف التشغيل و خصم نسبة 13% ضريبة و12% نسبة الخدمة و 1% تأمينات.

اضاف أن التأثير السلبى جراء حرق الاسعار إدى إلى التأثر سلبياً على جميع الصناعات والزراعات والقطاعات التى تعتمد على القطاع السياحى بواقع 72 نوع من المأكولات وغيرها بالاضافة إلى عدم القدرة على سداد المديونات البنكية وخاصة بالنسبة للمشروعات المقترضة بالعملة الصعبة فى ظل تعويم الجنيه وانخفاض الدخل من العملات الاجنبية نتيجة لانخفاض الحركة السياحية.

وأكد بلبع على أهمية النهوض بالحركة السياحية من خلال الترويج للمقاصد السياحية خارجياً وابتكار آليات جديدة لدعم طيران الشارتر والرحلات منخفضة التكاليف وذلك عن طريق دعم عدد الأفراد والوفود الأجنبية وليس كما هو المتبع حالياً فى دعم مقاعد الطائرات بالإضافة إلى دعم الطيران الأجنبى من خلال دعمه ضد المخاطر لفترة محددة.

وطالب بلبع بفتح مطار السادس من أكتوبر الجديد أمام رحلات الشارتر,مشيراً إلى أن تلك الخطوة ستعمل على تنشيط المنطقة استثماريا، بالاضافة إلى تنشيط السياحة عن طريق الطيران منخفض التكاليف وقصرها على الشركات التي تنظم رحلات سياحية في مناطق تحتاج إلى تنشيط السياحة بها.

وقال محمد قاعود رئيس لجنة السياحة بجمعية شباب الأعمال، أن اللجنة وضعت خلال العام الجارى خطة ورؤية استراتيجية للنهوض بالقطاع السياحى تتضمن 3 محاور وهى خطة طويلة قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل تعتمد على تدريب العمالة والحفاظ على العمالة الحالية بالفنادق والتعليم بالمدارس والجامعات فضلا عن رفع مواصفات الفنادق والخدمات المقدمة للسائحين.

وقال أحمد الوصيف رئيس غرفة المنشآت الفندقية، أن وزيرة السياحة خلال لقاء بمستثمرى البحر الأحمر أكدت على أهمية الاسراع فى انتخابات الغرف السياحية لتوحيد الجهات المعنية بالقطاع وحل المشكلات التى تواجه المستثمرين.

واضاف الوصيف، أن الوزارة تدرس حالياً إعادة تقييم الفنادق من خلال لجنة فنية تضم ممثلاً عن غرفة المنشآت الفندقية لتقييم الفنادق وفقاً لـ 3 مواصفات قياسية وهى مواصفات خاصة بالغرف الفندقية وجودة الخدمات المقدمة

بالاضافة إلى مواصفات الأمن الغذائى، وذلك لتحديد مستويات الفنادق وبالتالى وضع اسعار للغرف بناء على تلك المواصفات.

وأكد الوصيف على أهمية تنسيق الجهود بين كافة الاطراف المعنية بالقطاع وعمل تحالف يضم كافة الشركات السياحية وأختيار من يمثلها للاشراك فى متابعة أعمال اللجنة المشكلة لاعادة تقييم الغرف السياحية وفقاً للاليات والمواصفات التى حددها الوزارة.

وشدد عمر بلبع نائب رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين، على أهمية الترويج للسياحة العلاجية والاستشفائية فى مصر وتيسير انتقال الأفراد من خلال منح الفيزا للدول التى تعتمد على السياحة الاستشفائية وهى ليبيا و اليمن وسوريا والعراق، مشيراً إلى أن مصر تمتلك 6 محافظات للسياحة العلاجية هى القاهرة ويتواجد بها 5 مستشفيات بالاضافة إلى الإسكندرية و الأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشيخ.

وأكد الدكتور أحمد السكر عضو جمعية رجال الأعمال على أهمية الترويج للمقاصد السياحية فى رومانيا خاصة فى ضوء دعم الطيران الاجنبى، لافتا أن عدد السائحين المتوقع من رومانيا والدول المحيطة بها يقدر بـ 50 مليون سائح ، مشيراً إلى أن نحو 2 إلى 3 ملايين سائح رومانى يتوجهون إلى تل إبيب سنوياً نتيجة لغاية الدعاية المصرية.

وشدد محمد منتصر عضو لجنة السياحة بجمعية شباب الأعمال على أهمية تبنى الدولة رؤية موحدة لتوجيه نحو القطاع السياحى والتحول إلى دولة سياحية بإعتبار أن مصر تمتلك مقومات كبيرة ومجالات مختلفة ومنها السياحة العلاجية والاستشفائية وغيرها.

وشدد مستثمرى السياحة على ضرورة التوصل لاتفاقية للتعامل بعملة الروبل الروسية مقابل الجنيه بالنسبة السائحين القادمين من روسيا، وذلك بدلا من الدولار حيث أن عودة حركة الطيران بين مصر وروسيا ستساهم في تعافي قطاع السياحة، خاصة وأن السياح الروس يمثلون قطاعا كبيرا من السياح الوافدين إلى مصر.

كما أوصت اللجنة، بتقديم مقترح لرانيا المشاط وزيرة السياحة، لإنشاء غرفة لتنظيم المعارض والمؤتمرات في مصر، وناقشت الجميعتان، اقتراح إعفاءات جمركية على مستلزمات الفنادق والأتوبيسات التي توقفت أعمال الصيانة والتجديد لها خلال السنوات السبع الماضية بالإضافة إلى الاتفاق على حزمة من المقترحات للنهوض بالقطاع سيتم مناقشتة خلال الأيام المقبلة لعرضها على وزيرة السياحة.