عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«دومتى» تسجل تطورًا كبيرًا فى المبيعات والأرباح

محمد الدماطى نائب
محمد الدماطى نائب رئيس مجلس إدارة الشركة

كتب - صلاح الدين عبدالله

سجلت مبيعات شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتى» خلال نتائج أعمال الربع الرابع من عام 2017 غير المدققة طفرة كبيرة  فى المبيعات.

سجلت مبيعات الشركة خلال الربع الرابع من العام السابق ارتفاعًا بنسبة 32٫9٪ لتصل إلى 615 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 463 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2016.

قال محمد الدماطى نائب رئيس مجلس إدارة الشركة: إن هذه المؤشرات تمثل عودة قوية لمبيعات الشركة ومعدلاتها الطبيعية السابقة، وتعد تطورًا كبيرًا لعودة الربحية لسابق عهدها.

وحققت الشركة أرباحًا بلغت 30٫6 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى ديسمبر 2017.

وأضاف أن جميع مؤشرات الربع الأخير من العام الماضى اتسمت بالإيجابية، حيث شهد مجمل الربح وصافى الربح نموًا أعلى من المخطط، وكذلك معدلات الاستهلاك التى عادت لقرب معدلاتها الطبيعية، خاصة فى الجبن الأبيض الكرتون، حيث إنه مؤشر جيد للمستقبل، وهذا المنتج هو الأهم لدى الشركة واكتسب أهمية أكبر لدى المستهلك المصرى، باعتباره مصدر بروتين أقل تكلفة من كل البدائل الأخرى.

وأشار إلى أن الشركة عانت كثيرًا من بعد التعويم، حيث إن تركيبة المنتجات، واعتمادها على أصناف موجهة للشريحة الأقل دخلًا من خلال علامتى «جبنتى» و«دامو» وأيضًا حجم الـ 80 جرامًا، جعل التأثير أكبر والقدرة على رفع الأسعار أقل، لذلك تم الاعتماد على استراتيجية جديدة تعتمد على منتج البلس، وفتح قنوات توزيع جديدة من خلال بقالات التموين فى مختلف أنحاء الجمهورية.

كما نجحت الشركة فى تقليل الاعتماد على الأصناف الأقل سعرًا، والأصعب فى رفع السعر

التى كانت تمثل حوالى 40٪ من مبيعات السوق المحلية، وأصبحت تمثل الآن أقل من 20٪، ونجحت الشركة فى هذا التحول مع العودة لإجمالى المبيعات، كما كانت عليه فى 2016 والوصول لمجمل ربح أكثر من 23٪ فى الجبن الكرتون فقط.

وأوضح أنه على صعيد المنتجات الأخرى، فيوجد تحسن أيضًا فى الكميات المباعة ولكن بمعدلات أقل.

وأكد «الدماطى» تفاؤله على صعيد التصدير بعد ضخ دماء جديدة فى قطاع التصدير وتعيين رئيس جديد للقطاع ونجاح نمو مبيعات التصدير للعصائر فى الربع الرابع من 250 ألف دولار فى الربع الرابع لعام 2016 إلى 450 ألف دولار فى الربع الرابع لعام 2017، وكذلك العمل على التوسع فى الجبنة البيضاء فى السوق الأفريقية، وهو الهدف الأهم لقطاع التصدير، وهو ما نسعى لبدايته مع حلول العام الجديد.

كما تسعى الشركة على صعيد المنتجات الجديدة طرح المخبوزات بنهاية الربع الأول لعام 2018، بالإضافة إلى اللبن المحلى الأكثر ربحًا مع تحسن أسعار المواد الخام، وتحسن سعد الفائدة والصرف.