رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بتكليف من رئيس الوزراء سحر نصر في بيروت للقاء الحريري

وزيرة الإستثمار
وزيرة الإستثمار

كتبت- نيفين ياسين:
بتكليف من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني، خلال زيارتها إلى لبنان، بحضور السفير نزيه النجارى، سفير مصر لدى بيروت.
وتناول اللقاء بحث كيفية توطيد العلاقات الاقتصادية بين لبنان ومصر بما يعود بالنفع على الشعبين، وتفعيل الشراكة فيما بين الحكومتين، والشراكة بين القطاع الخاص فى كلا البلدين.
وبحث الجانبان، سبل تعزيز التعاون بين مصر ولبنان، والترتيب لعقد اللجنة العليا المصرية اللبنانية المقبلة، والمقرر عقدها بلبنان برئاسة رئيسى وزراء البلدين، وتناول اللقاء سبل تعزيز الاستثمارات اللبنانية فى مصر.
وأكد رئيس الوزراء اللبناني، تقديره للدور المصري في المنطقة، مشيرا إلى أن مصر دولة جاذبة للاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة مثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأشادت الوزيرة بالإنجازات الملموسة والتطور الإيجابي الذي شهده التعاون المصري اللبناني، مؤكدة تطلع مصر لزيادة التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.
وعقب ذلك، التقت الوزيرة، نبيل عيتانى، رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات، حيث بحث الجانبان تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين خاصة فى مجال ريادة الأعمال، وتوقيع اتفاق توأمة بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان، لدعم الشباب المصرى واللبنانى فى مجال ريادة الأعمال.
وأكدت الوزيرة، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى أطلقت مبادرة "فكرتك شركتك" لدعم الشركات الناشئة فى مجال ريادة الأعمال.
وأشارت الوزيرة، إلى أن المناخ مناسب حاليا لضخ رجال الأعمال اللبنانيين المزيد من الاستثمارات فى مصر، مشيرة إلى الأهمية التى توليها مصر لتشجيع الاستثمار الخاص، وأهمية خلق مناخ إيجابى يقوم على تذليل كافة العقبات للمستثمرين.
وشاركت الوزيرة، فى ندوة فرص الاستثمار والمشروعات الاستثمارية الجديدة فى مصر بعد صدور قانون الاستثمار الجديد، والتى نظمها مجلس الأعمال المصرى اللبنانى، بحضور عدد من المستثمرين اللبنانيين، غسان حاصبانى، نائب رئيس الوزراء اللبنانى، ووزير الصحة، جمال الجراح، وزير الاتصالات اللبنانى، ربيع حسونة، أمين عام مجلس الأعمال المصرى اللبنانى، بالإضافة إلى السفير المصرى لدى بيروت.
وأكدت الوزيرة، أن مصر أصبح بها إستراتيجية واضحة للاستثمار بفضل دعم القيادة السياسية ومجلس النواب، وتستند الإستراتيجية

إلى إصلاحات تشريعية ومؤسسية أبرزها قانون الاستثمار الجديد الذى يتضمن عدد من الضمانات للمستثمرين، فضلا عن وجود حوافز للاستثمار فى القطاعات والمناطق الأكثر احتياجا مثل الصعيد وسيناء، كما تم إصدار قانون إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس والذى من شأنه تيسير عملية الدخول والخروج الآمن من السوق ما يؤدى فى النهاية إلى بث الطمأنينة لدى المستثمرين ويخلق المناخ الملائم والجاذب للاستثمار، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء عدد من المناطق الاستثمارية والحرة الجديدة، والتى تتواكب مع قيام الحكومة بتطوير البنية الأساسية، وإنشاء عدد من المشروعات الكبرى مثل محور تنمية قناة السويس والعلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والتى يمكن للمستثمرين اللبنانيين ضخ استثمارات جديدة بها.
وذكرت الوزيرة، أن مركز خدمات المستثمرين الجديد، تم إنشاؤه وفق أحدث النظم التكنولوجية ويتضمن ميكنة لجميع الخدمات التى يحتاجها المستثمر فى مكان واحد، لسرعة إنجاز كافة الإجراءات التى يحتاجها، موضحة أنه تم تدشين الخريطة الاستثمارية والتى تم إعدادها بالتنسيق مع كافة الوزارات لتكون خريطة مصر الاستثمارية حيث تتضمن كافة الفرص الاستثمارية فى كافة القطاعات بمختلف محافظات مصر.
وأشاد عدد من المستثمرين اللبنانيين بجهود تحسين مناخ الاستثمار، مؤكدين عزمهم ضخ استثمارات جديدة فى مصر خلال المرحلة القادمة.
وفي نهاية اللقاء، كرم مجلس الأعمال المصرى اللبنانى الوزيرة على جهودها في تحسين مناخ الاستثمار في مصر وزيادة التعاون الاقتصادي والاستثمارى بين البلدين.