عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التضخم في منطقة اليورو يتباطأ في يناير

شعار منطقة اليورو_ارشيفيه
شعار منطقة اليورو_ارشيفيه

أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي "يوروستات"، اليوم الجمعة، أن نمو أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو تباطأ قليلا في يناير، لكن مؤشر التضخم الأساسي الذي يحظى بمتابعة وثيقة من البنك المركزي الأوروبي ارتفع لأول مرة خلال أشهر.

 

وقال "يوروستات" إن أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة انخفضت 0.9 % على أساس شهري في يناير بينما زادت 1.3 % على أساس سنوي، وهو ما يؤكد تقديرات صدرت في وقت سابق ويتماشى مع توقعات السوق.

 

لكن أسعار الأغذية غير المصنعة زادت 0.7 % على أساس شهري و1.1 % على أساس سنوي وقفزت أسعار الطاقة 1.8 %  خلال يناير لتسجل ارتفاعا سنويا قدره 2.2 % .

 

وباستبعاد أسعار الأغذية غير المصنعة والطاقة شديدة التقلب، فيما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي ”التضخم الأساسي“ ويراقبه لاتخاذ قرارات السياسة النقدية في ضوئه، انخفضت الأسعار 1.3 % على أساس شهري وزادت

1.2 % على أساس سنوي ارتفاعا من 1.1 % في الأشهر الثلاثة السابقة.

 

كما ارتفع مقياس أوسع نطاقا للتضخم الأساسي يراقبه بعض الخبراء الاقتصاديين بالسوق، والذي يستبعد كذلك أسعار المشروبات الكحولية والتبغ التي يمكن أن تتغير مع رفع الحكومة للضريبة المفروضة عليهما، 1%  على أساس سنوي في يناير من 0.9 % في الأشهر الثلاثة السابقة.

 

يشتري البنك المركزي الأوروبي سندات حكومية في منطقة العملة الموحدة بمليارات اليورو في السوق كي يضخ سيولة في النظام المصرفي ويعزز الائتمان في الاقتصاد من أجل دعم التضخم الذي يستهدف وصوله إلى أقل قليلا من 2% .