رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأردن: سنظل نعتمد على الغاز المصرى

اقتصاد

الأحد, 18 مارس 2012 09:14
الأردن: سنظل نعتمد على الغاز المصرى  صورة أرشيفية
عمان - أ ش أ:

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني قتيبة أبو قورة إن اعتماد بلاده الأساسي بشكل أساسي سيبقى على الغاز المصري حتى يتم توفير المصادر المحلية للطاقة.

وأضاف أبو قورة في تصريح لصحيفة "الرأي" الأردنية اليوم الأحد "أن مشاريع الغاز الطبيعي تتطلب استثمارات مالية كبيرة سواء في بناء أنابيب جديدة أو محطات استقبال الغاز بالسوائل عبر ميناء العقبة أو تطوير المصادر المحلية بالإضافة إلى فترات زمنية تطول في بعضها ..لذلك سيبقى الاعتماد بشكل أساسي على الغاز

الطبيعي المستورد من مصر والتي سيتم خلالها المتابعة مع الجانب المصري وبشكل مستمر لضمان توريد الكميات التعاقدية بانتظام وبيان إمكانية توفير كميات إضافية".
وأشار إلى أنه تم تعيين ائتلاف شركات استشارية عالمية متخصصة لمساعدة الوزارة بالبدء باستيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة البواخر من ميناء العقبة، إلى جانب استمرار المفاوضات مع كل من قطر والعراق.
وأوضح أن استراتيجية وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية تتضمن
التأكيد على أهمية تنويع مصادر التزويد بالغاز الطبيعي من حيث وجود أكثر من مصدر لاستيراد الغاز الطبيعي وتنويع آلية استيراد الغاز بالأنابيب والبواخر وتطوير مصادر الغاز المحلية في حقل "الريشة الغازي".
ولفت إلى أن الوزارة تدرس في نفس الوقت إمكانية استيراد الغاز الطبيعي المسال عبر ميناء العقبة بواسطة البواخر ليتم ربطه مع خط الغاز الطبيعي والذي سيساهم في توفير كميات غاز طبيعي جديدة وإضافية لتلبية النمو في حاجة السوق الأردني من الغاز الطبيعي خاصة محطات توليد الكهرباء، حيث تم حديثاً تعيين ائتلاف شركات استشارية عالمية متخصصة لمساعدة الوزارة بالبدء باستيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة البواخر.

 

أهم الاخبار